اخبار الوطن العربي

مسؤول مصري: فتح وحماس اتفقتا على تنفيذ المصالحة

مسؤول مصري: فتح وحماس اتفقتا على تنفيذ المصالحة

أكد مسؤول مصري لوكالة “رويترز”، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس زعيم حركة فتح، وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اتفقا في محادثات القاهرة الأربعاء 9 يناير/ كانون الثاني، على تنفيذ اتفاق المصالحة الذي طال تأجيله.

وقال المسؤول المصري الذي شارك في المحادثات وطلب ألا ينشر اسمه، إن المناقشات لإيجاد سبل تنفيذ اتفاق الوحدة الذي تم التوصل إليه في مايو/ أيار 2011، بالقاهرة جرت “بروح إيجابية”، مشيرا إلى أن الفئتين المتنافستين سوف تجتمعان مرة أخرى في الأسبوع الأول من فبراير/ شباط للاتفاق على جدول زمني.

من جانبه أكد نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس عباس أن الأخير عقد اجتماعا مطولا مع مشعل “في جو إيجابي”. وأضاف أنه تم الاتفاق على عقد مزيد من الاجتماعات، لكنه رفض الإفصاح عن التفاصيل.

يذكر أن اتفاق الوحدة الذي صاغته مصر العام الماضي، دعا الطرفين إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تشرف على انتخابات وعلى إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية التي يتزعمها عباس بحيث تضم حماس وجماعة الجهاد الإسلامي.

سياسي فلسطيني: اتفاق المصالحة الأخير بين الفصائل الفلسطينية هو استمرار لـ “طحن الماء”

قال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض خلال اتصال مع “روسيا اليوم” عبر الـ “سكايب” من غزة، إن اتفاق المصالحة الأخير بين الفصائل الفلسطينية هو استمرار لما أسماه بـ “طحن الماء”.

وأضاف العوض أن أوضاع الفلسطينيين ساءت منذ أن تم التوقيع على الاتفاق في مايو/أيار عام 2011، مشيرا إلى أن المجتمعين في القاهرة بدوا وكأنهم “لم يلحظوا وحدة الشعب الفلسطيني التي تجلت بشكل كبير خلال عدوان الأيام الثمانية على قطاع غزة”.

إلى ذلك، قال العوض “إن كانت غزة استأذنت يوم الجمعة، فهي قد لا تستأذن غدا في حال المماطلة بتنفيذ المصالحة وإنهاء حالة الانقسام”، وهو أمر يتطلب وجود “مقاربة فلسطينية أكثر أهمية”.

عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض

المصدر: “رويترز” + “روسيا اليوم”

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

مقالات ذات صلة