اخبار الوطن العربي

الطيبي: لن نكون في الحكومة.. وسنسعى لاسقاط نتنياهو مع أحزاب الوسط واليسار

الطيبي: لن نكون في الحكومة.. وسنسعى لاسقاط نتنياهو مع أحزاب الوسط واليسار

القدس المحتلة – تغريد سعادة: اعتبر د. احمد الطيبي عضو الكنيست ورئيس الحركة العربية للتغيير ان مفاجأة انتخابات الكنيست هي حصول حزب الوسط «يوجد مستقبل» بزعامة يائير لبيد، على 19 مقعدا، مضيفا ان تغير الوضع في اسرائيل وانتهاج سياسية جديدة يتوقفان على نوعية الائتلاف الذي سيشكلة بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء المتوقع.

وقال في حديث خاص لـ»الحياة الجديدة» انه اذا ما دخل لبيد في الحكومة فانه سيتعامل مع الملف السياسي كملف ثانوي ولن تختلف الحكومة المقبلة بذلك في سياستها عما سبق. وأضاف «ربما سيقوم لبيد بطلب تجديد العملية التفاوضية الا انه واضح ان التفاوض لن يكون كما في السابق لان القيادة الفلسطينية ترفضه».

وقال ان المطلوب اتجاه او صيغة جديدة تتعاطى مع اقامة الدولة الفلسطينية.

واعتبر الطيبي نجاح قائمته بسبب الناخب العربي الذي صوت للقائمة بزيادة 20% عن الانتخابات السابقة يشكل نجاحا الا انه اضاف انه لو زادت المشاركة العربية في الانتخابات لكان بالامكان اسقاط نتنياهو. واستبعد الطيبي اعادة للانتخابات كما تناقلت الأنباء وقال ان نتنياهو على ما يبدو سينجح في تشكيل حكومته.

وحسب القانون الإسرائيلي فانه يسمح بتشكيل حكومة فى فترة لا تزيد عن 42 يوما بعد الانتخابات، وتتم المصادقة على مشروع ميزانية الدولة فى فترة لا تتجاوز 45 يوما.

واكد الطيبي ان القائمة لن تشارك في الحكومة لانه على ما يبدو فان نتنياهو سيتزعمها وكنا دائما الصوت الاخر في مواجهة العنصرية وسنظل في مواجهتها وسنكون ضده وسنسعى لاسقاطه وسنكون في مواجهة نتنياهو ومعارضة كل ما هو يميني.

ومن المقرر ان يعقد الكنيست الاسرائيلي الجديد أولى جلساته يوم 5 شباط المقبل حيث يقوم الرئيس الاسرائيلي بيريس بتكليف رئيس الحزب الحاصل على أكبر عدد من المقاعد بتشكيل الحكومة على أن يعلن رئيس الوزراء المكلف أسماء أعضاء حكومته يوم العشرين من شباط المقبل لمهلة أولى.

الحياة الجديدة، رام الله، 24/1/2013

مقالات ذات صلة