اخبار الوطن العربي

السلطة الفلسطينية ترحب بدعوة “مجلس حقوق الإنسان” “إسرائيل” لإخلاء كافة المستوطنات

السلطة الفلسطينية ترحب بدعوة “مجلس حقوق الإنسان” “إسرائيل” لإخلاء كافة المستوطنات

رام الله – وليد عوض: رحب الفلسطينيون الخميس بالدعوة التي وجهها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإسرائيل بإخلاء مستوطناتها من الأراضي الفلسطينية المحتل عام 1967.

وكان مجلس حقوق الإنسان أكد في تقرير أصدره الخميس في جنيف أن “وجود تلك المستوطنات يؤدي إلى انتهاك عدد كبير من حقوق الفلسطينيين بطرق مختلفة”.

ورحبت الرئاسة الفلسطينية الخميس، بالتقرير الصادر عن مجلس حقوق الإنسان، معتبرة في بيان لها، التقرير الأممي بأنه وثيقة قانونية توثق كافة الانتهاكات نتيجة الاستيطان الذي يقوم به الاحتلال الإسرائيلي على أراضي دولة فلسطين، للحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للشعب الفلسطيني.

وأشارت إلى استمرار الاستيطان ووجوده على أرض دولة فلسطين المعترف بها في الأمم المتحدة يعيق إمكانية التوصل إلى حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس، وفق قرار الجمعية العامة الأخير القاضي برفع مكانة دولة فلسطين في الأمم المتحدة.

ومن جهتها قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي الخميس: “يشخّص هذا التقرير الممارسات الإسرائيلية غير القانونية بدون أية مواربة، ويقدم استخلاصات واستنتاجات، وما يتطلبه ذلك من خطوات عملية وإلزامية. فهو يضع كل أنواع الاستيطان الإسرائيلي باعتبارها (جرائم حرب) ويدرجها في سياق محكمة الجنايات الدولية لانتهاكها ميثاق روما، والبند 49 من اتفاقية جنيف، مما يضع إسرائيل تحت طائلة الملاحقة القضائية. كما ويطالب بالبدء بسحب المستوطنين فوراً وبدون أي شروط”.

القدس العربي، لندن، 1/2/2013

مقالات ذات صلة