اخبار الوطن العربي

عباس للقمة الاسلامية: نرفض أية زيارة لغزة أو سياسة تمس بوحدة التمثيل الفلسطيني

عباس للقمة الاسلامية: نرفض أية زيارة لغزة أو سياسة تمس بوحدة التمثيل الفلسطيني

القاهرة – وفا: دعا الرئيس محمود عباس، الدول الإسلامية لدعم شعبنا الفلسطيني لتجاوز الأزمة المالية والاقتصادية التي يعيشها جراء الحصار والاحتجاز الإسرائيلي لأمواله، وفرض القيود على اقتصاده والسيطرة على موارده الطبيعية، ومياهه الجوفية، ومنعه من استغلال واستثمار أكثر من نصف مساحة أراضيه.

وشدد عباس في كلمته أمام مؤتمر القمة الإسلامية المنعقد في القاهرة أمس، على ضرورة دعم مدينة القدس، وتنفيذ الخطة الإستراتيجية لتنمية القطاعات الحيوية فيها، والتي تبناها مؤتمر القمة الإسلامية الاستثنائي في شهر آب الماضي، ودعا الأمانة العامة، والبنك الإسلامي للتنمية لوضع آليات لحشد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ خطة التنمية.

وفيما يتعلق بملف المصالحة، قال “إننا نعمل بكل إخلاص للخروج من حالة الانقسام، والمضي قدماً نحو إنجاز المصالحة، مؤكدا أنها هدف ومصلحة ومطلب فلسطيني شعبي، ومشيرا إلى أن أسرع وأقصر السبل للوصول إلى هذه الغاية المنشودة، هو التوجه إلى صناديق الاقتراع ليقول الشعب كلمته عبر الانتخابات”.

ودعا المجتمع الدولي إلى رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة وأهلها، وتقديم المساعدات الإنسانية، وتنفيذ المشاريع التنموية، وعبّر عن خالص الشكر والتقدير لجميع الأشقاء والأصدقاء الذين دعموا أهلنا، سواء بالمساعدات الإنسانية أو بإقامة المشاريع التنموية، وعمليات إعادة البناء والإعمار فيها.

وأشار عباس في الوقت ذاته، إلى ضرورة التفريق بين الدعم الإنساني الواجب لأهلنا في غزة، والزيارات السياسية التي تأخذ طابعاً رسمياً، وكأن هناك كياناً مستقلاً في قطاع غزة. وقال “مع ترحيبنا ودعمنا لأية جهود ذات طابع إنساني، فإننا نرفض أية زيارة أو سياسة تمثل مساساً بوحدة التمثيل الفلسطيني، ونعتبرها تعزيزاً للانقسام، وإضراراً بالمصالح الفلسطينية، وبالجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الوطنية”.

الحياة الجديدة، رام الله، 7/2/2013

مقالات ذات صلة