الاحتلال

هآرتس || الليكود – بيتنا والبيت اليهودي التزما في اتفاقهما الحكومي على قانون يعدّ “إسرائيل” دولة قومية لليهود

هآرتس: “الليكود – بيتنا” و”البيت اليهودي” التزما في اتفاقهما الحكومي على قانون يعدّ “إسرائيل” دولة قومية لليهود

رام الله: كشفت مصادر صحفية عبرية النقاب عن اتفاق بين أكبر الأحزاب اليمينية الإسرائيلية على تعديل قانون أساسي يتم بموجبه “لاعتراف بإسرائيل على أنها “الدولة القومية للشعب اليهودي”. وقالت صحيفة هآرتس العبرية على موقعها الإلكتروني يوم السبت 16|3، إن حزبي “الليكود- بيتنا” و”البيت اليهودي” التزما في اتفاقهما الائتلافي الحكومي الذي تم التوقيع عليه أمس، بالعمل على تعديل قانون أساسي يتم بموجبه تغيير التوازن فيما يتعلق بالدولة العبرية كـ “دولة يهودية ديمقراطية” وربطها أكثر على أنها “دولة قومية للشعب اليهودي”.

وأوضحت الصحيفة أنه وبحسب اقتراح القانون؛ فإن الحكومة المقبلة ستستثمر في الموارد لتطوير الاستيطان اليهودي داخل الخط الأخضر، لكنها لا تلتزم بالبناء لمواطنين من قوميات أخرى، وفق الصحيفة. وأضافت أن الوزير السابق آفي ديختر الذي بادر إلى هذا الاقتراح في الماضي، اقترح آنذاك عدم اعتبار اللغة العربية لغة رسمية في الدولة العبرية، في خطوة من شأنها المساس بحقوق الأقليات العربية التي تعيش داخل أراضي الـ 48.

وكانت تل أبيب قد أبدت رغبتها بطرح سلسلة من القوانين التي يصفها الفلسطينيون بأنها “عنصرية” عقب إقرار قانون “المواطنة” الذي يجبر من يرغب بالحصول على “الجنسية الإسرائيلية” بإعلان ولائه للدولة العبرية على أساس أنها “دولة يهودية وديمقراطية”.

قدس برس، 16/3/2013

مقالات ذات صلة