اخبار الوطن العربي

مهندس فلسطيني يحصل على جائزة دولية

مهندس فلسطيني يحصل على جائزة دولية

اعلنت جامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا الأمريكة فوز الطالب الفلسطيني فايق وفا مرعي بالجائزة الثانية لمسابقة فن العمارة في نسختها الخامسة عشر والتي تنظمها الجامعة سنويا منذ عام 1998.

فايق مرعي هو احد طلبة السنة الخامسة المبدعين في دائرة العمارة في كلية الهندسة بجامعة بيرزيت، تولدت لديه اهتمامات عالية بتطويع المباني الخاصة والعامة وفق حاجات المعاقين حركياً حيث يؤمن بحقهم في حياة طبيعية لا يعيقها واقع المباني وعدم موائمتها لحركتهم.

يقول فايق الذي سرد لموقع الجامعة الالكتروني عدة قصص عن معاقين حركيا التقاهم اثناء حياته ودراسته، ان الانتفاضة الفلسطينية الأولى التي اصيب خلالها نحو عشرين الف فلسطيني ثلاثة آلاف منهم اصبحوا معاقين حركيا، قد اثرت كثيراً في اهتماماته في هذا المجال.

وانصب اهتمامه على ابتكار طريقة لعتبة باب متحركة تتيح لمستخدمي الكرسي المتحرك الدخول والخروج بسهولة من اي باب خلافا للعتبة الثابتة الموجودة في كل المباني، اضافة لابتكارات اخرى عديدة تسهل حركة المصابيت باعاقات مختلفة.

يذكر ان والد فايق هو المهندس المدني وفا مرعي، ووالدته المهندسة ناديه حبش عضو مجلس بلدية رام الله واستاذة الهندسة في جامعة بيرزيت.

مقالات ذات صلة