شؤون فلسطينية

القائد سعدات يطالب بإعطاء الأولوية للإفراج عن المرضى

طالب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القائد الوطني أحمد سعدات بإعطاء الأولوية للإفراج عن الأسرى المرضى في أية مفاوضات سياسية قادمة، مشيراً أن استمرار بقاءهم داخل السجون يعني الحكم عليهم بالموت.

وقال القائد سعدات خلال زيارة محامي الوزارة له فادي عبيدات في سجن “هداريم” انه يجب بذل الجهود من أجل الإفراج عن المرضى خاصة أن إدارة السجون اعترفت في لقاءها مع ممثلي الأسرى في السجن بأن هناك 25 حالة مصابة بالسرطان.

وأشار القائد سعدات إلى سياسة ما يسمى المنع الأمني لزيارة عائلات الأسرى وحرمانهم من رؤية أبنائهم في السجون بأنه عمل استبيان ودراسة على عدد من الأسرى في السجون، حيث كشف هذا الاستبيان أن نسبة المنع الأمني للأسرى بحرمانهم من زيارة أقاربهم من الدرجة الأولى تبلغ 80% وهذا يعتبر مخالفة صريحة للقوانين الدولية واتفاقيات جنيف وحتى للأنظمة الداخلية لإدارة السجون.

واعتبر القائد سعدات: أن حرمان الأسرى من الزيارات عقوبة تعسفية وهو تجاوز واضح لأبسط حقوق الإنسان الاسير والتي تنص على حق الاسير بالتمتع بزيارة أهله وأقاربه، مطالبا بفتح هذا الموضوع وإثارته وتحريكه.

ويذكر أن القائد سعدات يعاني من الحرمان من زيارة أبنائه، وأنه قد طلب زيارة حفيدته التي عمرها أقل من عام وتم رفض الطلب بحجة أنها ليست من قرابة الدرجة الأولى حسب تعليمات إدارة السجون.

مقالات ذات صلة