اخبار الوطن العربي

جنرال إسرائيلي يحذر من تدهور الوضع الأمني بالضفة في حال فشلت جهود وزير الخارجية الأمريكية

جنرال إسرائيلي يحذر من تدهور الوضع الأمني بالضفة في حال فشلت جهود وزير الخارجية الأمريكية

القدس -دان وليامز: حذر جنرال اسرائيلي كبير، من تدهور الوضع الامني بالضفة الغربية في حال فشلت جهود وزير الخارجية الامريكية “جون كيري” في إعادة إحياء عملية السلام، كاشفاً أن السلطة الفلسطينية قطعت سراً اموال يجندها نشطاء من أجل تنظيم حملات جماهيرية لمناهضة الاستيطان بهدف إنجاح الجهود الامريكية.

وقال الميجر جنرال نتزان آلون اكبر ضابط بالجيش الاسرائيلي في الضفة الغربية ان العنف يمكن ان يتصاعد اذا فشلت المساعي التي يقوم بها وزير الخارجية الامريكي جون كيري وعبر عن شعوره بالاحباط من “النشاط الارهابي” للمستوطنين اليهود المتطرفين الذين وافقت اسرائيل على اجراءات جديدة ضدهم هذا الاسبوع.

وقال آلون في تصريحات للدبلوماسيين والصحفيين في مركز القدس للشؤون العامة وهو مركز ابحاث محافظ ان جهود كيري لاحياء المفاوضات لها “تأثير ايجابي على الارض وخاصة على السلطة الفلسطينية”. وأضاف ان “السلطة الفلسطينية على سبيل المثال توقفت تقريبا عن تمويل جماعة تعاملت مع بعض اعمال العنف والاحتجاجات ضد إسرائيل.. واوقفوا الاموال لتلك الجماعة في الشهرين الماضيين.”

وفي تصريحات لاحقة لرويترز قال ان الجماعة هي اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان التي يتركز نشاطها على الارض الفلسطينية التي اقتطعتها المستوطنات اليهودية والجدار العازل الذي تقيمه إسرائيل. وقال آلون ان السلطة الفلسطينية فرضت السرية على تمويلها للجماعة ثم على قطع التمويل. واضاف “لم يكونوا يتطلعون الى إشادة دبلوماسية على هذه الخطوة وانما يتطلعون للهدوء في اراضي الضفة.”

ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولين فلسطينيين للتعليق. ورفض محمد الخطيب العضو المخضرم في اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار تصريحات آلون.

وقال الخطيب لرويترز ان السلطة الفلسطينية دفعت تعويضا لمن دمر الاحتلال منازلهم او زراعتهم وساعدت في اتعاب المحامين للنشطاء المحليين. واضاف “لا يعطينا احد مالا. النشطاء هنا يفعلون ما يفعلون بدافع الاحساس بالواجب الوطني وليس للحصول على مال.”

وقال آلون ان علامات ظهرت على نفاد صبر الفلسطينيين في الضفة الغربية. واشار الى تزايد العنف المناهض لإسرائيل مثل القاء الحجارة والزجاجات الحارقة وما قال انه مشاركة بعض افراد الامن بالسلطة الفلسطينية في الهجمات. وأضاف “اذا فشلت المحاولة الامريكية للتدخل خلال اسابيع قليلة فأخشى ان نرى هذا الاتجاه من التصعيد يتزايد.”

وكالة رويترز للأنباء، 18/6/2013

مقالات ذات صلة