اخبار الوطن العربي

عبد الستار قاسم: لا مفر لحماس من التعاون مع حزب الله إذا أرادت المقاومة

عبد الستار قاسم: لا مفر لحماس من التعاون مع حزب الله إذا أرادت المقاومة

رام الله (فلسطين): استبعد أستاذ القانون الدولي بجامعة النجاح الفلسطينية عبد الستار قاسم أن تكون لدعوة حركة المقاومة الإسلامية “حماس” لحزب الله سحب قواته من سورية، ما بعدها على الأرض، وأكد أنه “لا مفر لحركة “حماس” من التعاون مع حزب الله إذا أرادت البقاء في المقاومة”.

وأوضح قاسم في تصريحات خاصة لـ “قدس برس” أنه يتفهم موقف حزب الله في سورية، وأن “حماس” كان عليها أن لا تدخل في هذا الأمر، وقال: “كان يمكن أن يفهم المرء موقف “حماس” التي دعت حزب الله لسحب قواته من سورية، لو أن الدعوة شملت كل الأطراف بما في ذلك الذين يزودون المعارضة بالسلاح، أما وأنها اقتصرت على حزب الله فهي موقف ناقص. وكان الأصل في “حماس” أن لا تتدخل في هذا الأمر لأننا كفلسطينيين لا نتحمل خسارات في الساحة العربية”.

وأضاف: “من حيث المبدأ أعتقد أن حزب الله لم يكن له خيار إلا أن يقف هذا الموقف، لأنه إذا جاءت المعارضة لتحكم سورية فستكون ضده، وإسرائيل ضده و14 آذار في لبنان ضده، ولا يوجد مجنون يسلم قدره لإسرائيل إلا ياسر عرفات ومحمود عباس”.

وأشار قاسم إلى أن موقف “حماس” من حزب الله في سورية لن يؤثر على مستقبل علاقات الطرفين، وقال: “لا أعتقد أنه سيكون لموقف “حماس” من دور حزب الله في سورية ما بعده، ولا أعتقد أن العلاقة بين الطرفين ستتأثر كثيرا، لأنه لا مفر أمام “حماس” إذا أرادت البقاء في المقاومة أن تتعامل مع حزب الله”، على حد تعبيره.

قدس برس، 18/6/2013

مقالات ذات صلة