اخبار الوطن العربي

السلطة الفلسطينية تخاطب المجتمع الإسرائيلي بعد فشل الاتفاق مع قيادته السياسية

السلطة الفلسطينية تخاطب المجتمع الإسرائيلي بعد فشل الاتفاق مع قيادته السياسية

رام الله – محمد يونس: لجأت السلطة الفلسطينية أخيراً إلى مخاطبة المجتمع الإسرائيلي لإقناعه بجدوى حل الدولتين للشعبين، بعد فشل عملية السلام الرامية إلى التوصل إلى تسوية سياسية مع القيادة السياسية الإسرائيلية.

وشكل الرئيس محمود عباس لجنة خاصة للاتصال مع المجتمع الإسرائيلي ضمت عدداً من أبرز المسؤولين في منظمة التحرير والسلطة مثل ياسر عبد ربه ونبيل شعث وحنان عشراوي وجبريل الرجوب وغيرهم. وترأس اللجنة عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» محمد المدني الذي يتحدر من قرية فلسطينية في أراضي 1948.

ويجري أعضاء في اللجنة اتصالات مع جهات عدة في إسرائيل، بخاصة المجتمع المدني ونشطاء الأحزاب السياسية بهدف إقناعهم بأهمية السلام وحل الدولتين للشعبين، وتحذيرهم من نتائج عدم التوصل إلى مثل هذا الحل المقبول لدى مختلف الأطراف، ومثل حدوث انفجار جديد، وتحول فلسطين التاريخية إلى دولة واحدة لشعبين متصارعين.

وقال مسؤولون في اللجنة إن لقاءات عدة عقدت مع قادة مجتمع مدني إسرائيليين، ونشطاء أحزاب لهذا الغرض.

وكتب ناشط من الحركة الشبابية على «فايسبوك» يقول: «أيدي أعضاء الليكود وشاس ملطخة بالدم الفلسطيني».

لكن نضال فقهاء مدير مكتب «تحالف السلام الفلسطيني» الذي شارك في اللقاء قال لـ «الحياة» إن هذا النوع من اللقاءات يهدف إلى إيصال الرسالة الفلسطينية إلى الرأي العام والجهات الفاعلة في إسرائيل. وأضاف: «السلام يصنع بين أعداء، ومن الطبيعي أن نخاطب حزب الليكود وحزب ساش وغيرهما من الأحزاب المؤثرة في البرلمان وفي الحكومة لأنها هي التي تصنع القرار». وأردف: «اتهامات التطبيع باطلة لأن الهدف من هذه اللقاءات ليس إقامة علاقات طبيعية وإنما إيصال الرسالة الفلسطينية، وهذا قرار من القيادة السياسية».

الحياة، لندن، 10/7/2013

مقالات ذات صلة