اخبار الوطن العربي

جريج: القضية الفلسطينية بالنسبة الى لبنان مركزية وسنواصل الحملة الاعلامية لدعمها

استقبل وزير الإعلام رمزي جريج، في مكتبه في الوزارة، ظهر اليوم، وفدا من حركة “حماس” برئاسة المسؤول الإعلامي للحركة في بيروت رأفت مرة، وتم البحث في كيفية مواصلة دعم الإعلام اللبناني لقضية العدوان على غزة، اضافة الى قضية إعادة إعمار غزة بعد كل الخراب الذي أصابها”.

وقد نوه الوفد ب”موقف الإعلام اللبناني من العدوان الإسرائيلي على غزة، وخصوصا بالنشرة الإخبارية الموحدة التي أذيعت عبر كل محطات التلفزة في لبنان.

وأشار الوزير جريج في خلال اللقاء الى ان “القضية الفلسطينية هي قضية مركزية بالنسبة الى لبنان والعرب، وان العدوان الإسرائيلي على غزة مستهجن ومدان وان لبنان حكومة وشعبا لا يبخل بدعمه لهذه القضية”.

وبعد اللقاء قال مرة: “وضعنا وزير الإعلام في صورة الموقف الفلسطيني وتطورات الأوضاع السياسية والإنسانية في قطاع غزة، وشددنا على ضرورة فتح كل المعابر وكسر الحصار من كل الجهات وضرورة القيام بحملة إغاثية وإنسانية لأهلنا في القطاع من أجل تعزيز صمودهم، وتعزيز الموقف الفلسطيني في مواجهة الإعتداءات الصهيونية”.

أضاف مرة: “وجهنا التحية الى وزير الإعلام من كل الشعب الفلسطيني وقوى المقاومة وجماهير ابناء شعبنا على الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام اللبنانية في دعم صمود الشعب الفلسطيني ودعم المقاومة، ورفض الإنتهاكات الوحشية الصهيونية المستخدمة ضد أهلنا في قطاع غزة”.

وتابع: “لقد حملنا معالي الوزير مطلبا بضرورة أن تقوم الحكومة اللبنانية بدور إنمائي وإنساني، من أجل كسر الحصار ودعم مطالب الشعب الفلسطيني الموحدة التي يخوضها ويعبر عنها الوفد الفلسطيني المشترك في القاهرة”.

ثم استقبل الوزير جريج وفدا من الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين برئاسة علي فيصل، الذي قال بعد اللقاء: “تركز اللقاء مع الوزير جريج على آخر التطورات الجارية في المفاوضات غير المباشرة في القاهرة، واكدنا في هذا السياق تمسك الوفد الفلسطيني الموحد بكامل الحقوق التي قدمها للحكومة المصرية، والتي تؤكد ضرورة وقف العدوان ووقف اطلاق النار ووقف الإجتياحات وفك الحصار البري والبحري والجوي وإنهاء المناطق العازلة في قطاع غزة، وإعادة بناء المطار وتأمين حرية الحركة بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وتسهيل إعادة إعمار قطاع غزة اضافة الى إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين الذين أعيد اعتقالهم أثناء الحملة الفاشية الصهيونية”.

اضاف فيصل: “قلنا ان إسرائيل تحاول ان تشتري الوقت وتميع كل العملية التفاوضية، وتحاول استدراج ضغوط دولية على الوفد الفلسطيني الى جانب الضغوط العربية، وتحاول استغلال التمحور الإقليمي القائم، وتراهن على انقسام الوفد الفلسطيني، وهذا أمر بات من المحال لان الوفد الموحد هو وفد ائتلافي ويتمسك بالحقوق الفلسطينية الكاملة، وهو مدعوم من المقاومة والشعب الفلسطيني، ومن قوى حرة في هذا العالم، ولذلك نقول ان كل المناورات الإسرائيلية ستتحطم على صخرة وحدة الموقف الفلسطيني”.

وتابع فيصل: “لقد توقفنا أمام الإعلام اللبناني الذي كان نموذجا للدعم والتعبير عن نموذج الأخوة القومية التي تربط بين الشعبين اللبناني والفلسطيني، ونقل المشهد الحي للصمود الفلسطيني ولصمود المقاومة وايضا لوحشية وبشاعة الإحتلال الإسرائيلي الذي مارس حرب إبادة وارتكب هيروشيما العصر بحق شعبنا”.

وأعلن انه تقدم بالشكر الى مجلس النواب اللبناني والحكومة اللبنانية التي تقدمت بمذكرة تدعو الى محاكمة إسرائيل وتبنتها دول عدم الإنحياز، وايضا هي في طريقها للأمم المتحدة في سياق العمل العربي والدولي المشترك لمعاقبة إسرائيل على ما ارتكبته من جرائم حرب”. كما شكر لجنة الحوار الفلسطيني – اللبناني التي شرعت في حملة تبرعات دولية دعما لأهلنا في قطاع غزة”.

ودعا فيصل “كل الدول العربية أن تحذو حذو لبنان وان تتحرك باتجاه دعم الشعب الفلسطيني”، وقال: “ندعو الدول العربية التي تقيم علاقات ديبلوماسية مع إسرائيل الى قطع هذه العلاقات وسحب سفرائها وطرد السفراء الإسرائيليين، وتطلق العنان للشعوب العربية لتتحرك في مد شعبي مؤيد للشعب بالمد الشعبي العالمي الذي يتحرك نصرة لشعبنا الفلسطيني”.

وختم: “لقد أكدنا الموقف الفلسطيني في لبنان الذي يجهد من أجل توفير الأمن والإستقرار في مخيماتنا، وفي لبنان من زاوية اننا لسنا طرفا في هذه الصراعات ونرفض ان نكون طرفا وان نزج فيها، لأن مصلحتنا أن ينعم لبنان بالأمن والاستقرار”.

من جهته، قال الوزير جريج: “زارني اليوم وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وقد بحثنا في خلال هذا اللقاء في موضوع العدوان الإسرائيلي على غزة وما انتهى اليه، والمفاوضات التي تجري اليوم في القاهرة من أجل فك الحصار عن غزة وإعادة الإعمار فيها”.

وأضاف:”لقد نوه الوفد بالموقف الرسمي اللبناني بخصوص هذا العدوان وكذلك بموقف الإعلام اللبناني الذي ظهر من مواقف عدة، وخصوصا من خلال النشرة الإخبارية الموحدة التي بثتها كل محطات التلفزة في لبنان”.

وتابع جريج: “ان التضامن اللبناني- الفلسطيني هو واقع يجب أن ندعمه ايضا، لأنه بالنسبة الى لبنان إن القضية الفلسطينية هي قضية مركزية”.

وأكد “مواصلة الحملة الإعلامية على مختلف الصعد من أجل دعم هذه القضية، وإدانة العدوان الذي لحق بالشعب الفلسطيني في غزة”.

2014 – آب – 18

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة