اخبار الوطن العربي

سلام من المانيا: 800 مليون يورو مساهمة سويدية للصندوق الائتماني

أوضح رئيس الحكومة تمام سلام امام مندوبي الصحافة العربية في المانيا، ان “وزيرة التنمية والتعاون الخارجي السويدية أعلنت عن مساهمة بقيمة 800 مليون يورو للصندوق الائتماني الذي كان شكله البنك الدولي، وسبقها في ذلك النروج وفنلندا وفرنسا”.

وأوضح سلام ردا على سؤال ان “الدعم المالي ما زال بعيدا عن حجم الاعباء انطلاقا من الدراسة التي اجراها البنك الدولي والتي خلصت الى خسارة لبنان ما يقارب 7 مليارات دولار”. وقال: “طلبنا مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار، منها مليار كهبات وملياران ضمانات من الدول للتمكن من الاقتراض، ونأمل ان يؤخذ ذلك بالاعتبار”.

وعن مطالبة لبنان الدول بالمشاركة في تحمل اعباء النازحين، قال: “ألمانيا من أكثر الدول مشاركة، وأصبح اليوم لديها 55 ألف نازح سوري عشرون الفا منهم من لبنان، وطلبنا من كل الدول ان تحذو حذوها”.

واعلن ردا على سؤال ان “خيار الحكومة اتخذ لمعالجة موضوع النازحين، وفرز من هو نازح ومن هو عير نازح، واتخاذ اجراءات للحد من النزوح غير المسبوق الذي تجاوز قدرة لبنان”.

وتابع: “ندعو الى اقامة منطقة آمنة في سوريا باشراف دولي لاحتضان اعداد كبيرة من المتضررين من القتال، ولكن هذا الامر يتطلب الكثير من الاجراءات، وهناك امكانية اقامة مخيمين في مناطق آمنة غي سوريا والحدود اللبنانية السورية، ولم نلق تأييدا من قبل الدول والمنظمات الدولية”.

وكشف ان “15 بالمئة من النازحين هم في مخيمات، و85 بالمئة منهم يتوزعون على القرى والمناطق اللبنانية”.

الوكالة الوطنية للاعلام

2014 – تشرين الأول – 28

مقالات ذات صلة