اخبار الوطن العربي

300 مليون دولار للحكومة اللبنانية

عقد رئيس الحكومة تمام سلام مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس البنك الدولي، ورئيس البنك الاسلامي للتنمية. وقال:” نتوجه بنداء مشترك لكل اصدقاء لبنان للمحافظة على تعزيز الدعم للجيش اللبناني لمحاربة الارهاب”. مضيفاً:” كانت لدينا الفرصة لتأكيد افكارنا المشتركة ومنها ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية”.

ورأى سلام ان:”هناك عوائق وجود النازحين والتي تسببت بعبء كبير لا يمكن للبنان أن يتحمله بمفرده”. معتبراً:” ان زيارة رئيس البنك الدولي تظهر الالتزام الشخصي للسيد كيم واهتمام المجتمع الدولي بلبنان”.

من جهته، اعرب بان كي مون عن ” تعازيه الحارة لاستشهاد عنصر في الجيش اللبناني وجرح عدد اخر في انفجار عرسال”، مشدداً على ” على الدعم الدولي للجيش اللبناني لمواجهة الإرهاب والمجتمع الدولي مستعد لدعم لبنان”.

وأضاف: ان ” زيادة عدد النازحين السوريين في لبنان يزيد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية ونحن هنا لايجاد حلول تساعد لبنان لمواجهة هذه الازمة”. وتوجّه الى سلام بالقول:” أقدر جهودك وأراقب جهدك في الأوقات الصعبة ولبنان هو رمز التعددية ومن الأساسي ملء مركز الرئاسة في أسرع وقت ممكن”.

أما رئيس البنك الدولي فقال:” ممتنون للشعب اللبناني الذي يستضيف هذا العدد الهائل من النازحين السوريين ونحن هنا للدعم المالي والتقني للبنان، وبسبب الخدمة الكبيرة التي يلعبها لبنان ويقدّمها الى الانسانية سحبنا 100 مليون دولار وقدمناها الى القطاع التربوي”. معلنا ان “الأموال تنتظر تحرك الحكومة في بعض المسائل ليتم ارسالها”.

بدوره أكد رئيس البنك الاسلامي للتنمية تضامنه ” مع شعب لبنان العزيز ومساندته الحكومة اللبنانية”، قائلا:” انا سعيد لتوقيع 5 اتفاقيات بمبلغ يفوق الـ300 مليون دولار”.

2016 – آذار – 24

مقالات ذات صلة