اخبار الوطن العربي

تأشيرة السوري والفلسطيني إجراء مصري غير مسبوق

في حادثة غير مسبوقة في السلوك المصري تجاه العرب، أصدرت الخارجية المصرية الأسبوع الماضي تعليمات تفرض على الفلسطينيين والسوريين تأشيرات دخول وموافقات أمنية.

ولأن الخطوة أعقبت أحداث الحرس الجمهوري التي سقط خلالها أكثر من 51 قتيلا من مؤيدي الرئيس محمد مرسي ربطت السلطات الإجراء بدعواتها المتكررة لزوارها من العرب بعدم الاقتراب من أماكن الاحتجاجات والتظاهرات لمنع مشاركتهم في الشأن المحلي خصوصا إذا ما كانوا من الإسلاميين من سورية وفلسطين. وعلى صعيد منع الفلسطينيين وخصوصا القادمين من غزة فقد نشرت صحيفة عكاظ السعودية تقريرا بينت فيه أن الجهات المسؤولة في مطار القاهرة منعت 54 فلسطينيا بعد صدور التعليمات الخاصة بالحصول على التأشيرات والموافقات الأمنية.

وكانت السلطات المصرية حسب مصادر في المطار تسمح بدخول الفلسطينيين للأعمار الأقل من 18 سنة وفوق 40 دون تأشيرات دخول. وتعليقا على التعليمات نفى سفير مصر لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان لموقع معا الفلسطيني أي تعديل أو شروط على دخول الفلسطينيين المعمول بها سابقا.

من جهتها، كذبت السلطات الفلسطينية على لسان الناطق باسم سفارة فلسطين في القاهرة الأخبار الواردة على صفحات الصحف وخصوصا ما نشرته صحيفة الوطن المصرية حول التعلميات الخاصة بالتأشيرات للفلسطينيين، مؤكدة ان الموضوع لا صحة له.

الغد، عمان، 14/7/2013

مقالات ذات صلة