اخبار دولية وعالمية

المخابرات الألمانية تجسست على كيري وكلينتون

أفادت تقارير اعلامية المانية بأن وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية تنصتت على وزيري الخارجية الامريكيين جون كيري وهيلاري كلينتون التي سبقته في شغل المنصب نفسه.

وذكرت مجلة دير شبيغل الالمانية إن وكالة الاستخبارات اخترقت مكالمات اجراها كيري في عام 2013 وأخرى لكلينتون وقت توليها المنصب في وقت سابق.

وقالت مصادر بالحكومة أكدت للمجلة أن ذلك حدث بطريق الصدفة وان المواد اعدمت فورا لكن التقارير الالمانية اشارت إلى أن الواقعة ليست الاولى من نوعها.

ورفض متحدث باسم السفارة الأمريكية في برلين التعليق على التقرير.

وبحسب مراسلين، فان هذا التقرير من شأنه احراج الحكومة الألمانية بعد أن طردت مسؤول وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في برلين ردا على حالتي تجسس مزعومتين من جانب الولايات المتحدة.

جدول زمني: فضائح التجسس الألمانية

تشرين الثاني 2013: اتصلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بالرئيس الأمريكي باراك أوباما عقب كشف تقارير بأن أمريكا ربما تجسست على هاتفها المحمول.

حزيران 2014: أعلنت ألمانيا بدء تحقيق في الادعاءات.

4 تموز 2014: قيل إن أمريكيا يشتبه بتجسسه يعمل في وكالة الاستخبارات الألمانية قبض عليه.

9 تموز 2014: ظهرت قضية أخرى عندما بدأ البحث في وزارة الدفاع.

10 تموز 2014: أمرت الحكومة الألمانية بطرد مسؤول وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية.

وقيل إن المسؤول تصرف كأنه عميل للاستخبارات الأمريكية في السفارة، بحسب ما قالت التقارير، في فضيحة أثارت غضب السياسيين الألمان.

وكان مسؤول بالاستخبارات الألمانية – يبلغ من العمر 31 عاما – قد قبض عليه الأسبوع الماضي للاشتباه بانخراطه في التجسس.

ولم تنف الولايات المتحدة الادعاءات بأن موظفا ألمانيا بوكالة الاستخبارات قبض عليه الأسبوع الماضي وأنه كان يمرر وثائق سرية إلى الوكالة الوطنية للاستخبارات.

وظلت الولايات المتحدة وألمانيا حليفين مقربين لعقود، غير أن العلاقة بينهما تضررت العام الماضي عندما اتضح أن وكالة الاستخبارات الوطنية كانت تراقب هاتف المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، المحمول.

BBC

2014 – آب – 17

مقالات ذات صلة