اخبار دولية وعالمية

تيسير خالد || اليونانيون يفوزون بالديمقراطية وينتصرون على نادي الأغنياء الدولي

في تعليقه على نتائج الاستفتاء الذي جرى في اليونان على مقترحات نادي الاغنياء الدولي للخروج من الازمة الاقتصادية الطاحنة ، قال تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي ( فيسبوك و تويتر ) :

انتهى الاستفتاء الذي أنهى جدلا استمر خمسة أعوام من المفاوضات بين اليونانيين ونادي الاغنياء الدولي ، وجاءت النتيجة المتوقعّة تعكس انتصار اليونانيين لوطنهم وكرامتهم القومية . وقال اليونانيون لا، لخطة الإنقاذ الأوروبيّة ، التي أعدتها المفوضيّة الأوروبيّة والبنك المركزي الأوروبيّ وصندوق النقد الدولي .

وأضاف ، لقد حسم اليونانيّون أمرهم، بنسبة مشاركة قاربت الـتسعين بالمائة، ورفض 61% من اليونانيّين حزمة التقشّف التي أصرّ القادة الأوروبيّون أن على اليونان تنفيذها مقابلَ استمرار المساعدات الماليّة. حزمة التقشف تلك كانت تعني قطع المساعدات الاجتماعية والطبابة العامة عن ملايين الفقراء وذوي الدخل المحدود وهي الوصفة الجاهزة للإفقار والإذلال التي يحملها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي للشعوب والبلدان النامية .

وختم خالد تعليقه بالقول : في هذا الاستفتاء فاز اليونانيون بالديمقراطية ، أو هم استعادوها كجزء من ارثهم الحضاري الأصيل وفازوا على نادي الاغنياء ، الذي اصبح عليه العودة الى المفاوضات مع الحكومية اليسارية في اليونان من موقع يجدر به ان يتحلى بالتواضع ، خاصة في التعامل مع الشعوب الحرة

مقالات ذات صلة