اخبار دولية وعالمية

ميركل تدعو لمشاركة الأسد في حل الأزمة السورية

ميركل تدعو لمشاركة الأسد في حل الأزمة السورية

دعت المستشارة الألمانية إلى مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في أي مفاوضات تهدف إلى إنهاء النزاع الدموي في بلاده والمستمر منذ أكثر من أربع سنوات. في حين أكد الرئيس الفرنسي أن نجاح المرحلة الانتقالية مرهون برحيل الأسد.

أعلنت المستشارة الألمانية انغلا ميركل اليوم الخميس (24 أيلول/سبتمبر 2015) أن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يشارك في أي مفاوضات تهدف إلى إنهاء النزاع المستمر في بلاده منذ أكثر من أربع سنوات. وقالت ميركل للصحافيين إثر قمة طارئة في بروكسل عقدها قادة الاتحاد الأوروبي للتباحث في أزمة اللاجئين “علينا أن نتحدث مع فرقاء كثيرين، وهذا يشمل الأسد وكذلك أيضا أطرافا آخرين”.

وأضافت أنه يجب الحديث “ليس فقط مع الولايات المتحدة الأميركية وروسيا ولكن أيضا مع الشركاء الإقليميين المهمين، إيران ودول سنية مثل السعودية”.

من جهته وردا على سؤال عن النزاع السوري قال الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند إن “مستقبل سوريا لا يمكن أن يمر عبر بشار الأسد”. وأضاف أولاند في مؤتمر صحفي إثر القمة الأوروبية إنه “لا يمكن حصول عملية انتقال ناجحة إلا برحيله (الأسد)”.

وكان أولاند اتفق الثلاثاء خلال لقائه رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون في انكلترا على “ضرورة تفعيل عملية السلام في سوريا” بعد تلقي النظام السوري طائرات مقاتلة من روسيا لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” المتطرف.

ح.ع.ح/ع.ج (أ.ف.ب)

مقالات ذات صلة