اخبار دولية وعالمية

الإرهاب يضرب باريس: 60 قتيلا وعشرات الرهائن وهولند يعلن حالة الطوارئ

صورة من مكان الاعتداء في باريس

ألف بوست – 13 نوفمبر، 2015

تعرضت باريس لسلسلة من العمليات الإرهابية ليلة اليوم الجمعة بالرصاص والمتفجرات خلفت كحصلة أولية مقتل 60 شخصا وفق فرانس برس، وتعيش فرنسا حالة من الطوارئ القصوى أعلنها الرئيس فرانسوا هولند.

وكشفت القناة التلفزيونية بي في إم تيفي عن سلسلة من الاعتداءات التي شملت إطلاق مسلحين النار في الدائرة 10 من العاصمة. ونقلت جريدة لوفيغارو في نسختها الرقمية عن شاهد عيان في شارع لافونتين أو غوا “سمعنا صوت الرصاص، واعتقدنا أن الأمر يتعلق بألعاب نارية، ولاحقا بدأت أصوات الرصاص تلعلع، وهرب الجميع للاحتماء في ماكدونالد ومبان مجاورة”.

ومن جهتها تقول القناة التلفزيونية بقيام أشخاص بإلقاء متفجرات على “ستاد فرنسا” في باريس الذي كان يتواجد فيه الرئيس فرانسوا هولند ويتابع مباراة بين فرنسا والمانيا في كرة القدم، حيث سقط ضحايا، كما تضيف بقيام مسلحين باحتجاز رهان ومواجهة قوات الأمن في منطقة مسرح باتكلان في شارع فولتير في الدائرة 11 واحتجاز قرابة مائة من الرهائن. وقالت فرانس برس بمقتل 60 شخصا، 15 منهم في مسرح باتكلان. ونقلت عن الشرطة وقوع أربع عمليات فتح النار على الناس في مناطق مختلفة من باريس.

ولم تقدم الشرطة الفرنسية حتى الآن توضيحات حول هوية المهاجمين، ويعتقد أن الأمر يتعلق بمتطرفين دينيين. وكانت العاصمة باريس قد شهدت أعمال إرهابية ما بين 7 و9 يناير الماضي خلفت مقتل 16 شخصا وجرح آخرين، في عمليات استهدف المجلة الساخرة شارلي إيبدو ومتجر يهودي.

مقالات ذات صلة