اخبار دولية وعالمية

وزيرة خارجية السويد تُغضِب “اسرائيل”

PM 08:13 2015-11-16

وصفت “إسرائيل”، اليوم الاثنين، تعليقات أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية في شأن الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي بأنها “صفيقة إلى حد مريع”، واعتبرتها محاولة للربط بين هجمات تنظيم “الدولة الإسلامية”- “داعش” في باريس وبين معاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي.

واستدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير السويدي لتفسير التعليقات التي أدلت بها وزيرة الخارجية مارغوت فالستروم، يوم السبت، للتلفزيون السويدي الرسمي “إس. في.تي”.

وردت فالستروم على سؤال عما إذا كانت قلقة من تطرف شبان في السويد يقاتلون في صفوف “داعش”، قائلة “لدينا بكل وضوح أسباباً تدعو للقلق ليس هنا فقط في السويد لكن أيضاً حول العالم، لأن هناك أشخاصاً كثيرين يسلكون طريق التطرف”.

وأضافت: “وهنا نعود إلى مواقف مثل تلك التي في الشرق الأوسط، حيث لا يرى الفلسطينيون على وجه الخصوص أدنى مستقبل لهم، بل يتعين عليهم إما أن يقبلوا وضعاً يائساً أو يلجأوا إلى العنف”.

واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون، في بيان، وزيرة خارجية السويد بأنها تظهر باستمرار انحيازاً ضد إسرائيل.

واعتبر نحشون “تصريحات وزيرة الخارجية السويدية صفيقة بشكل مريع وهي تظهر عدائية صريحة عندما تشير إلى ارتباط من أي نوع بين هجمات الإرهاب في باريس والوضع المعقد بين إسرائيل والفلسطينيين”.

لكن متحدثاً باسم فالستروم أكد أن وزيرة الخارجية لم تكن تتحدث عن الهجمات في باريس عندما علقت على وضع الفلسطينيين، مشيراً إلى أن التصريحات وردت في أجزاء أخرى من المقابلة التي ركزت على العوامل التي تقود إلى التطرف.

(رويترز)

مقالات ذات صلة