اخبار دولية وعالمية

أنواع الإقامات للاجئين وطرقها وفرصها الحالية في ألمانيا

أنواع الإقامات للاجئين وطرقها وفرصها الحالية في ألمانيا

يحق لكل شخص متواجد على الأراضي الألمانية أن يقدم طلب لجوء فيها. إذا لم يصل اللاجئ السوري إلى ألمانيا عن طريق دولة آمنة ثالثة من دول الاتحاد الأوروبي أو لم تطبق عليه إتفاقية دبلن فإن الدائرة الاتحادية للهجرة واللاجئين تمنحه كما تمنح غالبية السوريين إقامة في ألمانيا استناداً إلى البند 25 من قانون الإقامات الألماني وبالتحديد على إحدى الإقامات التالي:

إقامة بناء على البند 25 الفقرة 1 من قانون الإقامة الألماني. وهي إقامة تمنح لمن تم الاعتراف بصفته كلاجئ سياسي لأنه ملاحق سياسياً استناداً إلى المادة 16 آ من الدستور الألماني.

إقامة بناء على البند 25 الفقرة 2 الجملة 1 الخيار الأول من قانون الإقامة الألماني. وهي إقامة تمنح لمن تم الاعتراف بصفته كلاجئ بحسب اتفاقية جنيف الخاصة بوضع اللاجئين لأنهم يتعرضون للملاحقة في بلدهم بسبب دينهم أو عرقهم أو قوميتهم أو قناعاتهم السياسية أو انتمائهم لمجموعة اجتماعية معينة أو بسبب جنسهم أيضاً.

كلا الإقامتين المذكورتين أعلاه تمنح الشخص الحقوق القانونية ذاتها. فيحق لحاملها الحصول على وثيقة سفر للاجئين.

Reiseausweis

بالإضافة إلى تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات وبعد مضيها يحق له الحصول على الإقامة الدائمة.

إقامة بناء على البند 25 الفقرة 2 الجملة 1 الخيار الثاني من قانون الإقامة الألماني. وهي إقامة تمنح لمن تم الاعتراف بحقهم في الحصول على حماية مساندة لأن حياتهم أو سلامتهم معرضة للخطر في بلدهم بسبب اندلاع حرب فيها على سبيل المثال.

وتمنح هذه الإقامة لمدة أقصاها ثلاث سنوات ويمكن تمديدها إذا لم تلغ الدائرة الاتحادية للهجرة واللاجئين سبب حصول اللاجئ عليها في حال تغير نظام الحكم في البلد الأم أو في حال زال الخطر فيه أي أصبح بلداً آمناً. يحق للشخص الحصول على الإقامة الدائمة بعد إقامته لمدة سبعة سنوات في ألمانيا إذا حقق عدداً من الشروط ومنها تعلم اللغة الألمانية (إثبات المشاركة بدورة الاندماج) وعدم الاعتماد على المعونات الاجتماعية في نفقات المعيشة وتسديد رسوم التأمين التقاعدي لمدة لا تقل عن 60 شهراً.

إلى جانب الحالات السابقة أقرت الحكومة الألمانية ثلاثة برامج اتحادية لاستقبال السوريين بالإضافة إلى برامج الولايات لاستقبال السوريين في ألمانيا المخصص للسوريين المقيمين في ألمانيا والراغبين في إحضار أقاربهم إليها شرط أن يؤمنوا كفالة بنفقات معيشتهم فيها. عن طريق هذه البرامج حصل وسيحصل أكتر من 25 ألف سوري على إقامات مؤقتة قابلة للتمديد في ألمانيا.

يمنح اللاجئ السوري في حال قبوله في البرامج الاتحادية لاستقبال السوريين في ألمانيا الإقامة التالية:

إقامة بناء على البند 23 الفقرة 2 من قانون الإقامات الألماني . وهي إقامة تمنحها وزارة الداخلية الاتحادية بالاتفاق مع السلطات العليا في الولايات الألمانية لأسباب تتعلق بالحفاظ على مصالح ألمانيا. تمنح هذه الإقامة عادة لمدة سنتين وتمدد في حال استمرارية أسباب منحها ويحق لحاملها المشاركة في دورة الاندماج لتعلم اللغة الألمانية والحصول على المعونات الاجتماعية التي تمنحها الدولة ولكنها تفرض عليه قيد اختيار مكان السكن ما دام يتلق المعونات الاجتماعية.

أما في حال قبول اللاجئ السوري في برامج الولايات لاستقبال السوريين في ألمانيا فيحصل على:

إقامة بناء على البند 23 الفقرة 1 من قانون الإقامة الألماني . وهي إقامة تمنحها السلطات العليا في الولايات الألمانية بالاتفاق مع وزارة الداخلية الاتحادية لأسباب إنسانية أو لأسباب تتعلق بالحفاظ على المصالح الألمانية على على مبادئ القانون الدولي. تمنح هذه الإقامة لمدة سنتين كأقصى حد وتمدد في حال استمرارية أسباب منحها ولا يحق لحاملها الحصول على معونات اجتماعية ولكن يحق له العمل.

كما تُمنح هذه الإقامة للطلاب السوريين الذين كان من المفروض عليهم إعالة نفسهم وأسرهم بنفسهم في ألمانيا حسب البند 16 الفقرة 1 من قانون الإقامة الألماني ليتمكنوا من متابعة دراستهم والعمل في ألمانيا بعد ما فقدوا مصدر تمويل دراستهم بسبب الأوضاع في سورية.

هناك عدد محدود من السوريين حصلوا على إقامات لأسباب إنسانية مختلفة عن المذكورة أعلاه ومنها:

إقامة بناء على البند 22 الجملة 2 من قانون الإقامة الألماني. تمنح هذه الإقامة إذا أقرت وزارة الداخلية الاتحادية أو جهة مكلفة من قبلها منحها لأجنبي مقيم خارج ألمانيا للحفاظ على مصالح جمهورية ألمانيا الاتحادية. يحق لحاملها العمل والاستفادة من المعونات الاجتماعية والمشاركة في دورة الاندماج لتعلم اللغة الألمانية.

كما تمنح السلطات الألمانية للأجانب المقيمين خارج ألمانيا في حالات فردية استثنائية إقامة بناء على البند 22 الجملة 1 من قانون الإقامة الألمانيلأسباب تتعلق بالحفاظ على القانون الدولي أو لأسباب إنسانية طارئة. يحق لحاملها الحصول على المعونات الاجتماعية أما العمل فيحتاج إلى موافقة مسبقة من الجهات المعنية.

بعض السوريين حصلوا على إقامات مختلفة عن المذكورة أعلاه كالإقامات لغرض الدراسة أو إقامات لم شمل الأسرة أو إقامات العمل على سبيل المثال.

بعد موافقة السلطات الألمانية على منحك الإقامة عليك بالتوجه إلى دائرة الأجانب

في مكان إقامتك في ألمانيا للحصول على تصريح الإقامة الالكتروني

20 نوفمبر، 2015 المانيا
برلين – المغتربون/

مقالات ذات صلة