اخبار دولية وعالمية

مسؤول أميركي: “السعوديون يعرفون ما فعلوه في 9/11”

عبر البيت الابيض الاثنين عن ثقته بأن السعوديين لن ينفذوا تهديدهم المزعوم ببيع كل اصولهم المالية الموجودة في الولايات المتحدة اذا صدق الكونغرس على مشروع قانون يحمل بلدهم مسؤولية الضلوع في هجمات 11 ايلول 2001.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز نشرت يوم الجمعة الماضي خبرا مفاده ان وزير الخارجية السعودي عادل جبير اخبر اعضاء في الكونغرس الامريكي بأن بلاده ستكون مجبرة على بيع ما قيمتها نحو 750 مليار دولار من سندات الخزانة الامريكية التي تحملها وغيرها من الاصول المالية في الولايات المتحدة في حال مصادقة الكونغرس على مشروع القانون.

وقال جوش ارنست إن الرئيس باراك اوباما لا يؤيد مشروع القانون المقترح ولن يوقع عليه في حال ممره الكونغرس.

ومن شأن القانون فتح الباب لملاحقة الحكومة السعودية قضائيا في المحاكم الامريكية لدورها في هجمات سبتمبر.

الا ان ارنست قال للصحفيين “انا على ثقة بأن السعوديين يقدرون – مثلنا تماما – مصلحتنا المشتركة في الحفاظ على استقرار النظام المالي العالمي.”

يذكر ان الاغلبية الساحقة من منفذي هجمات سبتمبر 2001 كانوا من السعوديين الذين اختطفوا 4 طائرات.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فرمونت برني ساندرز فقال إنه يشاطر قلق ادارة اوباما بأن القانون المقترح قد يفسح المجال لدول اخرى لمقاضاة الولايات المتحدة، ولكنه قال ايضا إنه من المهم البحث عن اي تورط سعودي في الهجمات.

وقال لشبكة أن بي سي التلفزيونية “اعتقد انه من الضروري والمهم اجراء تحقيق واف لتفهم الدور – او الدول المحتمل – للحكومة السعودية في هجمات سبتمبر.”

من جانبه، قال عضو مجلس الشيوخ السابق بوب غراهام، الذي رأس لجنة التحقيق في هجمات سبتمبر، لشبكة سي ان ان السبت إنه “يشعر بغضب شديد ولكنه لم يفاجأ” بالتهديد السعودي حول بيع الاصول.

وقال “السعوديون يعرفون ما فعلوه في 9/11، وهم يعرفون اننا نعرف ما فعلوا، على الاقل على المستويات العليا من الحكومة الامريكية.”

BBC

2016 – نيسان – 19

مقالات ذات صلة