العيادة الطبية

تناول الخضار والفاكهة قد يحد الانسداد الرئوي

تناول الخضار والفاكهة قد يحد الانسداد الرئوي
الخضار والفاكهة

قالت دراسة سويدية إن تناول المدخنين الحاليين والسابقين للمزيد من الخضار والفاكهة قد يقلل خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن…

ومن بين أكثر من أربعين ألف رجل فإن المدخنين الحاليين الذي يتناولون خمس حصص أو أكثر من الفاكهة والخضار يوميا كانوا أقل عرضة بنسبة 40% للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، مقارنة بالمدخنين الذين يتناولون حصتين من هذه الأطعمة أو أقل. وارتبطت كل حصة إضافية من الخضار والفاكهة بتراجع خطر الإصابة 8%.

وقالت جوانا كالوزا التي قادت فريق الدراسة وهي من معهد كارولينسكا في ستوكهولم “يجب على كل المدخنين والمدخنين السابقين أن يتناولوا الفاكهة والخضاراوات قدر الإمكان”.

وقالت لـ رويترز هيلث عبر البريد الإلكتروني “كل حصة إضافية من الفاكهة والخضار تقلص بشكل كبير احتمال الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن”.

ويصعب الانسداد الرئوي المزمن عملية التنفس، ويمكن أن يسبب السعال. والنوع الأكثر شيوعا من هذا المرض هو انتفاخ الرئة والالتهاب الشعبي المزمن، وعادة ما يصيبان المدخنين أو المدخنين السابقين.

وكتب الباحثون بدورية “ثوراكس” أن مضادات الأكسدة الموجودة بالخضار والفاكهة قد تساعد في حماية الرئتين من الأضرار الناجمة عن التدخين.

وقال سيف شاهين أستاذ الجهاز التنفسي بجامعة كوين ماري في لندن الذي شارك بوضع افتتاحية رافقت نشر الدراسة “إننا نعتمد على مضادات الأكسدة مثل تلك الموجودة في الفاكهة والخضار لحماية الرئة من المواد الضارة الموجودة في دخان السجائر ومن تلوث الهواء”.

لكن شاهين أكد أن النظام الغذائي وحده لا يكفي لعلاج كل آثار التدخين. وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني “أهم شيء يمكنك القيام به للحد من احتمالات إصابتك بالانسداد الرئوي المزمن هو عدم التدخين أو التوقف عنه”.

ستوكهولم – وكالات

مقالات ذات صلة