اخبار الوطن العربي

أفكار أميركية لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مصطفى البرغوثي، الجمعة، إن هناك أفكارا أميركية لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل تقوم على ثلاث نقاط، مؤكدا أن هذه الأفكار تنطوي على محاذير خطيرة.

وأوضح البرغوثي أن النقاط الثلاث ستقدم للرئيس محمود عباس كأساس لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ أربع سنوات.

وأشار إلى أن النقاط تشمل “تكبيل الاستيطان باستثناء القدس والكتل الاستيطانية الكبيرة، إلى جانب وقف التحريض وتعزيز قدرات الأمن الفلسطيني، وعقد مؤتمر إقليمي بمشاركة إسرائيل ودول عربية برعاية أميركية”.

وقال البرغوثي الذي يشغل أيضا منصب الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية إن الأفكار الأميركية تتضمن محاذير خطيرة يجب التصدي لها بقوة.

واعتبر أن هناك ثلاثة محاذير وهي “تحويل فكرة وقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس إلى مجرد وقف جزئي منقوص مع استمراره في القدس والكتل الاستيطانية الكبيرة، ومحاولة تمرير التطبيع مع الدول العربية في إطار مؤتمر إقليمي من دون دفع ثمن لهذا التطبيع، وهو إنهاء الاحتلال عن كامل الأرض الفلسطينية التي احتلت عام 1967″.

وتابع:” ثالثا إجراء مفاوضات من دون إقرار اسرائيل بأن الهدف من هذه المفاوضات هو إنهاء الاحتلال والانسحاب إلى حدود الرابع من حزيران والقدس عاصمة للدولة الفلسطينية والخضوع للمعايير الإسرائيلية في وضع مفهوم التحريض والإرهاب في الجانب الفلسطيني”.

وكان مبعوث الرئيس الأميركي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات أجرى محادثات مع القادة الفلسطينيين والإسرائيليين منتصف مارس الجاري.

سكاي نيوز عربية

2017 – آذار – 24

مقالات ذات صلة