المقالات

حلول شهر رمضان المبارك || طه دخل الله عبد الرحمن

بسم الله الرحمن الرحيم

حلول شهر رمضان المبارك

طه دخل الله عبد الرحمن

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أتقدم لكم إخواني وأخواتي في الله بأحر وأجمل التهاني والتمنيات الصادقة بهذه المناسبة المباركة سائلاً الله العلي القدير أن يعينني وإياكم على صيام شهر رمضان وقيامه وأن يعتق رقابنا ورقاب أمهاتنا و أبائنا وأبنائنا وبناتنا وإخواننا وأخواتنا ومن له حق علينا وجميع المسلمين من النار.

قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} سورة البقرة الآية185

وقد أوجب الله سبحانه و تعالى صوم رمضان على المسلمين في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون} سورة البقرة الآيَة 183

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمس , شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله , و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و صوم رمضان و حج البيت لمن استطاع إلية سبيلاً.

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أتاكم شهر رمضان ، شهر مبارك ، فرض الله عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه مردة الشياطين ، وفيه ليلة هي خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم ) صحيح الجامع 55

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب النار ، وصفدت الشياطين ) صحيح الجامع 470

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب جهنـم ، وسلسلت الشياطين ) متفق عليه

وعن أنس – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هذا شهر رمضان قد جاءكم تفتح به أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب النار ، وتسلسل فيه الشياطين ) صحيح الجامع 6995

وعن طلحة بن عبيد الله أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله أخبرني عما فرض الله علي من الصيام ؟ قال : شهر رمضان , قال : هل علي غيرة ؟ قال : لا : إلا أن تطوع ) وأجتمعت الأمة على وجوب صيام شهر رمضان و أنه احد أركان الإسلام التي عُملت من الدين بالضرورة و إن من أنكره كافر مرتد عن الإسلام.

و قد فرضه الله على المسلمين الصيام يوم الاثنين لليلتين خلتا من شعبان من السنة الثانية من الهجرة.

وصام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات

ورمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري. وشهر رمضان هو شهر مميز لدى جميع المسلمين في جميع أنحاء المعمورة، وشهر رمضان يختلف عن باق شهور السنة الهجرية. وما يتميز به هذا الشهر هو صيام جميع المسلمين فيه من الفجر و حتى غروب الشمس. ولشهر رمضان مكانة خاصة في نظر المسلمين؛ لأنهم يؤمنون أن القرآن أُنزل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر إحدى ليالي شهر رمضان عام13قبل الهجرة في عام 610 ميلادي حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء عندما جاء إليه جبريل عليه السلام وقال له “اقرأ باسم ربك الذي خلق” وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن الكريم على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام. والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في السماء الدنيا، ثم كان جبريل ينزل به نجماً نجماً في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في عشرين سنة.

أصل كلمة رمضان:

اختلف في اشتقاق كلمة رمضان فقيل: إنه من الرمض وهو شدة الحر فيقال: يَرْمَضُ رَمَضاً: اشتدَّ حَرُّه. وأَرْمَضَ الحَرُّ القومَ: اشتدّ عليهم قال ابن دريد: لما نقلوا أَسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأَزمنة التي هي فيها فوافَقَ رمضانُ أَيامَ رَمَضِ الحرّ وشدّته فسمّي به. و يقال هذا شهر رمضان مأْخوذ من رَمِضَ الصائم يَرْمَضُ إذا حَرّ جوْفُه من شدّة العطش.

مظاهر الاحتفال برمضان:

تحتفل جميع شعوب العالم الإسلامية منذ القدم بحلول شهر رمضان، تتزين المساجد بالأضواء الملونة، وتزداد صلة الرحم بين الأقارب في شهر رمضان. يفرح الصغار بالفوانيس والألعاب، وتمتلئ موائد الطعام بأشهى أصناف الحلويات و الأطعمة.

صوم شهر رمضان:

وصيام شهر رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة،حيث يمتنع المسلمون ذكورا وإناثا عن الأكل والشراب والجماع, لفترة معينة من أذان الفجر إلى أذان المغرب، وفي رمضان تزكية للنفس وقرب من الله عز وجل ،فيه أيضا تغلق أبواب النار وتصفد الشياطين وتفتح أبواب الجنة.ووقت الصيام في رمضان من بزوغ الفجر الأول حتى غروب الشمس.

قال الله تعالى:} وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل{ سورة البقرة آية187

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل صيام شهر رمضان: من صام رمضان إيمانا واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.

و الصائمون يصحون قبل بزوغ الفجر الأول ويتناولون وجبة السحور ويشربون الماء استعداداً ليوم الصوم.

وقد ورد عن فضل السحور أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: تسحروا فإن في السحور بركة (متفق عليه)

وفي نهار الصوم أيضاً يجب أن يمتنع الصائم عن الكلام البذيء والفعل السيئ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:إذا كان يوم صوم أحدكم؛ فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم مرتين.

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم قال:

” الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها ” البخاري برقم 1894، ومسلم 1151

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم قال :من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في إن يدع طعامه وشرابه. رواه البخاري

رمضان وتلاوة القرآن الكريم:

أنزل القرآن على محمد صلى الله عليه وسلم – في شهر رمضان في العام13قبل الهجرة وبالتحديد في ليلة القدر وهي ليلة يرجح البعض أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان وذلك بنزول أول آية في القرآن كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين نزل عليه جبريل – علية السلام – قائلا للرسول عليه الصلاة والسلام: اقرأ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما أنا بقارئ قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ قلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال : } اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم { فرجع صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده. رواه البخاري.

و قبل ذلك شهد هذا الشهر الكريم نزولا آخر إنه نزول القرآن جملة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا ، وكان ذلك في ليلة القدر لقوله تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر } وقوله تعالى{ إنا أنزلناه في ليلة مباركة } قال ابن عباس : أنزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا ليلة القدر ثم أنزل بعد ذلك في عشرين سنة رواه النسائي و الحاكم .

وقال ابن جرير : نزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا في ليلة القدر من شهر رمضان ثم أنزل إلى محمد صلى الله عليه و سلم على ما أراد الله إنزاله إليه .

انتصارات إسلامية ووقائع تاريخية في رمضان:

–1في عام 13 قبل الهجرة: ليلة القدر وهي الليلة التي نزل فيها القرآن وأول آية في كتاب الله وهي } اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم { ومختلف موعدها فهي في الأيام الفردية من العشر الأواخر من الشهر، و في هذا اليوم أيضاً أسلمت خديجة بنت خويلد، وهي أول من آمن برسالة النبي محمد .

–2في عام 1 هـ : سرية حمزة : وأول لواء يعقده رسول الله ، وكان ذلك على رأس سبعة أشهر من مهاجرته، على ثلاثين راكباً، إلى ساحل البحر ، فبلغوا سيف البحر، يعترضون عيراً لقريش قد جاءت من الشام تريد مكة فيها أبو جهل في ثلاثمائة راكب، فالتقوا واصطفوا للقتال، فمشى بينهم مجدي بن عمرو الجُهني، حتى أنصرف الفريقان بغير قتال.

–3 في عام 2 هـ : غزوة بدر الكبرى : يوم الجمعة 17 رمضان، سماها القرآن يوم الفرقان, وفي هذا العام أيضا فرض الجهاد وفرضت زكاة الفطر : وزكاة المال. وشرعت صلاة العيد.

–4 في عام 5 هـ : غزوة بني المصطلق.

–5 في عام 6 هـ : سرية أبي بكر أو زيد بن حارثة إلى وادي القرى.

–6 في عام 8 هـ : فتح مكة. الفتح الأعظم فتح مكة: في عشرين رمضان سنة 8 هجرية. ويسمى فتح الفتوح، حيث دخل الناس على أثره أفواجاً في دين الإسلام. كان فيه إسلام أبي سفيان وعدد كبير من قادة المشركين، وفيه كان الأمر بهدم الأصنام من حول الكعبة.

–7في عام 9 هـ : قدوم رسول ملوك حمير إلى النبى . وإسلام وفد ثقيف.

–8في عام 40 هـ : استشهاد الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخليفة الرابع من الخلفاء الراشدين بالكوفة قتله عبدالرحمن بن مُلجَم فجر التاسع عشر من رمضان و توفي في اليوم الحادي و العشرين من نفس الشهر وهو ابن ثلاث و ستين سنة.

–9في عام 92 هـ : فتح الأندلس

–10في عام 114 هـ : موقعة بلاط الشهداء في 1 رمضان (أكتوبر 732م) المعركة في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك في سهول فرنسا على ضفاف نهر اللور بين المسلمين وكان قائدهم عبدالرحمن الغافقي.. وقد سميت ببلاط الشهداء لكثرة قتلى المسلمين فيها.

–11في عام 223 هـ : فتح عمورية. في 6 رمضان. ووقعت هذه المعركة بين المسلمين بقيادة المعتصم الخليفة العباسي وبين الروم وذلك بعد أن استنجدت امرأة بالمعتصم فصرخت ‘وامعتصماه’ فسمع المعتصم بالخبر وجهز جيشا وفتح عمورية.

–12في عام 570 هـ : فتح بعلبك في بلاد الشام في 14 رمضان، فتح القائد صلاح الدين الأيوبي عدة مدن في بلاد الشام، كان من بينها فتح بعلبك التي كانت في أيدي الصليبيين.

–13في عام 584 هـ : فتح الكرك وصفد و كانتا وطرد الصليبيين منها.

–14في عام 658 هـ : معركة عين جالوت في 24 رمضان الموافق 6 سبتمبر 1260 التي انتصر فيها المسلمون بقيادة السلطان قطز على التتار المغول بقيادة هولاكو.

–15في عام 1393 هـ : حرب أكتوبر أو العاشر من رمضان، انتصر فيها المصريون والسوريون على الإسرائيليين في كل من جبهتي سيناء والجولان، وقعت هذه المعركة في 10 رمضان 1393 هـ ، الموافق 6 أكتوبر 1973م.

أتمنى لي ولكم العون والتوفيق من الله عز وجل على الصيام والقيام والصدقة وبر الوالدين والفوز بالجنة والنجاة من النار.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

طه دخل الله عبد الرحمن

البعنه== الجليل

مقالات ذات صلة