الرئيسية | ثقافة وفن | فيلم فلسطيني «مروان» في القاهرة: رسالة تضامنية تواكب معركة الأسرى
فيلم فلسطيني مروان

فيلم فلسطيني «مروان» في القاهرة: رسالة تضامنية تواكب معركة الأسرى

شهدت سينما الهناجر٬ ختام أسبوع الفيلم الفلسطيني٬ حيث تم عرض فيلم «مروان»٬ وذلك في إطار الحراك الدبلوماسي الفلسطيني لتسليط الضوء على إضراب الكرامة وقضايا الأسرى في يومهم الثامن.

يستعرض فيلم «مروان» حياة القائد الأسير المناضل مروان البرغوثي، والذي يقبع للعام السادس عشر في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

شهد الفيلم حشد من الشخصيات الإعتبارية الدبلوماسية والسياسية٬ ومن البرلمانيين والأحزاب المصرية وسفير فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكي، والأمير أباظة رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، السفير سعيد أبو علي الأمين العام المساعدة لجامعة الدول العربية، والسفيرة هيفاء أبو غزالة مسؤول قطاع الاعلام بالجامعة العربية، عاطف مغاوري ممثل حزب التجمع، المفكرة د.عواطف عبد الرحمن أستاذ الاعلام والصحافة بجامعة القاهرة، المفكر مروان كنفاني ولمعي قمبرجي معتمد إقليم فتح، وسميح برزق أمين سر حركة فتح بالقاهرة، عبلة الدجاني رئيس اتحاد المرأة الفلسطينية بالقاهرة، وكوادر وممثلي السفارات والجامعة العربية ونقاد وفنيين وروائيين.

وفي كلمته أكد سفير دولة فلسطين بالقاهرة٬ جمال الشوبكي٬ أن فيلم اليوم في ختام أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث بالقاهرة يعد رسالة تضامنية من قبل النخبة المصرية لإيصال رسالة تواكب معركة الأسرى دقيقة بدقيقة، في نضالهم أمام المحتل الإسرائيلي حتى ينتصروا وتتحقق مطالبهم في الوصول للحرية المنشودة واستقلال الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الأمير أباظة أن أسبوع الفيلم الفلسطيني رسالة سلام ومحبة من مصر قلب العروبة، لأن فلسطين تقبع في قلوب المصريين، ودعمها المتواصل يعكس وقوفها إلى صف القضية الفلسطينية سياسيا وأدبيا وفنيا وإعلاميا حتى وصول الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة.

من جهته قال ناصر اللحام رئيس تحرير شبكة معا المنتجة لفيلم «مروان»: الفلسطينيين يرفضون أن يموتون بصمت، وأن الفيلم حاولوا من خلاله إيصال رسالة مفادها تصدير فكرة نضال الشعب الفلسطيني إلى العالمية وتوصيل أصوات ونضالات قضايا الأسرى بأبعادها الإنسانية للتمرد على السجان الصهيوني.

وقدم سفير فلسطين بالقاهرة درعا تكريميا للأمير أباظة رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، ومحمد فرج رئيس شبكة تلفزيون معا منتجة فيلم «مروان»، والمخرج فايق جرادة المدير الفني لأسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث بالقاهرة.

جدير بالذكر أن أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث أقيم بالتعاون بين سفارة دولة فلسطين بالقاهرة والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما وصندوق التنمية الثقافية، واستمر في الفترة من 18 إلى 24 إبريل، حيث تم عرض 17 فيلمًا فلسطينيًا بين القصير والطويل والروائي والوثائقي والديكو دراما، وخلال الافتتاح تم تكريم الفنان عزت العلايلي، والسيناريست بشير الديك والمخرج غالب شعث والمنتج حسين القلا.

وكالات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤسسة الدراسات الفلسطينية

الدراسات الفلسطينية تصدر كتاباً عن الرؤية الإسرائيلية للصراعات في الشرق الأوسط

أصدرت مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب الرؤية الإسرائيلية للصراعات في الشرق ...