أخبار الجاليات العربية

لقاء تخصصي حول اعمال ومشاريع التنمية في فلسطين

تم في مدينة دورتموند عقد لقاء تخصصي بين مسؤولين من المؤسسات الألمانية المانحة العاملة في فلسطين واتحاد المهندسين الألماني الفلسطيني في ولاية شمال الراين ويستفاليا (VDPI) بحضور ممثلين عن اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين (PÄAV) في نفس الولاية. تم في هذا اللقاء تناول اهم المشاريع والأعمال التي يتم تنفيذها او المنوي انجازها في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة. وبعد كلمة الترحيب القصيرة التي القاها رئيس اتحاد المهندسين الألماني الفلسطيني المهندس محمد جابر وكلمة التعريف بنشاط ومجالات عمل الاتحاد التي قدمها المهندس بشار شموط، قام السيد “روغ” مدير فرع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في مدينة رام الله، بتقديم ايجاز عن عمل المؤسسة في فلسطين وعن اهم المشاريع التي يتم تنفيذها والعوائق التي تقف امام انجاز بعض المشاريع من قبل سلطات الاحتلال.

اما الدكتور “فيبوش” من بنك قروض اعادة البناء (KfW) العامل في فلسطين فقد قدم شرحا وافيا عن اهم المشاريع التي يقوم البنك بتمويلها بالتعاون مع السلطة الفلسطينية والخاصة بمشاريع البنية التحتية الخاصة بمعالجة المياه العادمة والمخلفات الصلبة وشبكات المياه في الضفة الغربية والمحافظات الجنوبية (قطاع غزة). وذكر الدكتور “فيبوش” ان حجم المشاريع التي يتم تنفيذها وتلك المنوي تنفيذها يبلغ 498 مليون يورو. واكد في شرحه ان هناك العديد من الصعوبات التي تواجهها مؤسسته من قبل الادارة المدنية الاسرائيلية وخصوصا في المناطق المصنفة “ج” والمتعلقة بالمخططات الهيكلية والتصاريح اللآزمة بالمشاريع وخصوصا في منطقة الأغوار. وذكر الدكتور “فيبوش” ان هناك نقصا كبيرا في الخبرات التقنية المحلية الخاصة بتشغيل منشئات معالجة المياه، وتم نقاش وسائل التغلب على هذا النقص من خلال توفير التدريب اللآزم للفنيين الفلسطينيين بالتعاون مع اتحاد المهندسين الألماني الفلسطيني.

اما السيدة “هورناوس” من مركز الهجرة الدولية والتطوير (CIM) فقد قدمت شرحا مفصلا عن نشاط مؤسستها في فلسطين والخاص بدعم برامج ومشاريع العودة الى الوطن من حيث التمويل والمساعدة في تجهيز اماكن العمل بالتعاون مع المؤسسات الاقتصادية المحلية في فلسطين في مجالات متعددة، اهمها قطاعات التنمية المستدامة وادارة اقتصاد المياه.

ويذكر ان المؤسسات الفلسطينية المهنية في المانيا تسعى الى تعميق التواصل مع مؤسسات الوطن من خلال دعم مشاريع ومبادرات لخدمة المجتمع المحلي الفلسطيني. وفي هذا الاطار قام الدكتور عاطف عياد رئيس اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين في ولاية شمال الراين ويستفاليا بتوقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الأزهر في غزة، تتعلق بتوفير محاضرين وخبرات فلسطينية لكلية الطب، اضافة الى مشروع “التعليم عن بعد” (E-Learning) لنقل الخبرات والمهارات الطبية، الذي عمل كل من اتحاد المهندسين الألماني الفلسطيني واتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين في ولاية شمال الراين ويستفاليا على تدشينه بالتعاون مع شركة “Comcave AG” المساهمة، والذي سينطلق في الأيام القادمةK وستكون باكورة عمله محاضرة متخصصة في طب الأسنان سيلقيها الدكتور هشام حماد لزملائه في جامعة الأزهر في مدينة غزة. ويذكر ان اتحاد المهندسين الألماني الفلسطيني قام العام الفائت باستجلاب

عشرة متدربين فلسطينيين من الخريجين الجدد، للتدرب في مجال تكنولوجيا المعلومات وينوي مواصلة هذا المشروع بالتعاون مع المؤسسات الألمانية العاملة في فلسطين.

وتم في اللقاء الذي عقد في مدينة دورتموند الاتفاق على بحث سبل التعاون بين المؤسسات المهنية الهندسية والطبية الفلسطينية في المانيا والمؤسسات الألمانية التنموية العاملة في فلسطين، لتسهيل تشخيص المشاريع الحيوية من قبل هذه المؤسسات التنموية اضافة الى المساعدة في الوصول الى الخبرات الهندسية التخصصية الفلسطينية التي تحتاجها هذه المؤسسات التنموية الألمانية لرفد مشاريعها في فلسطين.

Herr Rogg
Herr Rogg
M. Jaber
M. Jaber
Publik
Publik
Bodium
Bodium

المانيا – دورتموند –6/6/2013ǀ (م. نمر عاروري)

مقالات ذات صلة