اخبار مخيم البداوي

رابطة المهندسين الفلسطينيين في لبنان تكرم الفلسطيني مبتكر جهاز Bluedrive 48

ضمن افطار التجمع الدولي للمؤسسات والروابط المهنية

كرمت رابطة المهندسين الفلسطينيين في لبنان الأستاذ عامر درويش صاحب ابتكار الجهاز bluedrive 48 لقيادة الآليات عن بعد.

ابن مخيم البداوي-شمال لبنان- الذي قضى شهرا في دراسة و تنفيذ فكرته الجديدة لتتحول الى تجربة ناجحة وجهازا عمليا يؤدي الغرض الذي صمم لاجله.

وفي حوار خاص على هامش الافطار فقد افصح الاستاذ عامر عن بعض تفاصيل الجهاز حيث ان جهاز (BlueDrive 48) وهو فلسطيني الصنع ، وقد صممه ونفذه لقيادة الآليات عن بعد باستخدام الهاتف الذكي، بحيث يصبح أي شخص يمتلك هاتفا ذكيا باستطاعته أن يقود ويتحكم بانظمة الآليات الثقيلة…

وبعد شهر من العمل المضني من تأمين المستلزمات وبرمجة وتركيب أحدث البرامج واللوحات الإلكترونية القابلة للتعديل والتطوير، والأجهزة الميكانيكية المستخرجة من بقايا السيارات المنتهية الإستعمال ،

واستثمارا لحصيلة أعوام طويلة من الدراسات الأكاديمية في مجالات متنوعة، وأعوام من الخبرة العملية من خلال العمل في مجال الجرافات والتعهدات ، وبجهد فردي بحت ، أنهى مشروعه (BlueDrive 48) .

وهذا الجهاز بمجرد تثبيته على معظم أنواع الجرافات والحفارات والآليات الثقيلة، سيحول قيادتها المعقدة والتي تحتاج إلى مهارات وخبرات خاصة إلى قيادة مبسطة سهلة جدا وكأنها لعبة على الهاتف…

وباستخدامه على الآليات الثقيلة والجرافات أصبح بإمكان السائقين تفادي الحوادث الكثيرة التي عادة ما تحصل بسبب طبيعة عملهم والمخاطر التي يواجهونها خلال أعمالهم ، وبالتالي سيساهم بحفظ الأرواح الإنسانية، وكذلك سيتيح لمن عجز عن قيادة الآليات بسبب إعاقة جسدية أن يمارس أعماله في قيادة الآليات بمجرد لمسات على شاشة هاتفه الذكي .

وكذلك سيخلّص السائقين من المجهودات البدنية التي تتسبب بها طبيعة عملهم من ارتجاجات وآلام مفاصل وتحمل الغبار وشظايا الاحجار المتطايرة في ساحات العمل ، وهو ما لاحظه وعانى منه شخصياً خلال عمله كصاحب شركة تعهدات صغيرة لخدمات الجرف والحفر والتكسير لمدة زادت عن ال٧ سنوات .

وكذلك سيتخلص السائق من المعوقات التي عادة ما تتسبب فيها الظروف المناخية ، ومنها البرد الشديد والأمطار الغزيرة والحر الشديد .

وكذلك سيوفر الجهاز دقة عالية جداً في التحكم في سرعات السير ودقة عمل الأنظمة الهيدروليكية ، وذلك لأن الأدوات المستخدمة تمتاز بالثبات وعدم الاهتزاز خلال العمل في الاماكن الوعرة ، بخلاف جسد الانسان الذي يتمايل عادة بسبب وعورة الارض مما يسبب خلل في دقة العمل خلال التعرض للإرتجاجات .

ومن أهم ميزات الجهاز أنه سيوفر وبأسعار زهيدة وسائل السلامة والحماية للسائقين ومالكي الجرافات ذوو الامكانات المادية المحدودة ، فالجرافات الحديثة عادةً ما تكون حكراً على الأغنياء من أصحاب رؤوس الأموال والشركات الحديثة الكبرى ، بينما يتعذر على الفقراء الحصول على جرافات حديثة بوسائل التحكم عن بعد بسبب أسعارها المرتفعة جداً ، مما يجعلهم عرضة للمخاطرة بأنفسهم في كثير من الأحيان مما يسبب حوادث تهدد السلامة الإنسانية ، وخصوصا في اعمال الهدم والعمل بالأماكن المنحدرة الخطرة…

فمن أهم ميزات الجهاز أنه يتكون من أدوات زهيدة الثمن ، ذات جودة ومواصفات صناعية عالية لان عددا كبيرا من أجزاءه مستخرج من بقايا السيارات الألمانية المنتهية الاستعمال ، وهي القطع التي تشتهر بمتانتها وجودتها العالمية ودقة عملها .

ويمكن تركيب الجهاز على أي نوع من الآليات بغض النظر عن حجمها او قدم صنعها.

واضاف انه قد قام بتزويد الجهاز بكاميرا مثبتة تبث صورة مباشرة عبر تقنية ال (wifi) إلى شاشة الهاتف ، وذلك بهدف إتاحة مجال رؤية بشكل واضح ومريح خلال العمل والتحكم عن بعد، علماً بأن الجرافة التي أجريت عليها التجربة وقام بتزويدها بجهاز (BlueDrive 48 ) هي من نوع ال s130 bobcat الأمريكية ، والمصنوعة عام 2009 ، وهي لم تهيأ بأي تجهيزات للقيادة الآلية بتاتاً .هذا ورغم أن جهاز (BlueDrive 48) صنع بجهد فردي من قبل شاب هاوٍ لم ينل فرصة دراسة الهندسة كدراسة أكاديمية ، إلا أن النتائج كانت فوق التوقعات.

وقد لاقى فيديو التجربة الأولى للجهاز الذي نشره على صفحته الشخصية على الفيس بوك (amer darwich) عشرات الآلاف من المشاهدات والاعجابات والمشاركات على صفحات الكترونية كثيرة تناقلته من مختلف أنحاء دول العالم.

وختاما تمنى من الله أن يكون الجهاز الجديد فيه الخير له ولشعبه وأمته والبشرية عامة وتقدم بالشكر الجزيل من رابطة المهندسين الفلسطينيين في لبنان التي منحته صفة عضو فخري تقديرا لجهوده و لاثباته بأن الشعب الفلسطيني في الشتات يلد المبدعين من رحم المعاناة والحرمان.

مقالات ذات صلة