شؤون فلسطينية

قادة الفصائل الفلسطينية يرفضون رفضاً قاطعا تدخل حماس في الشؤون المصرية

أجمع قادة الفصائل الفلسطينية على رفضهم القاطع لتدخل حماس بالشؤون الداخلية لمصر الشقيقة والدول العربية الاخرى، وأكد هؤلاء القادة التزامهم بموقف الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية وموقف الشعب الفلسطيني الذي ينأى بالنفس عن التدخل في الشؤون العربية الداخلية.

ودعا قادة الفصائل اليوم، حركة حماس بوقف تدخلها فوراً في الشؤون المصرية والعودة الى صفوف الشعب الفلسطيني وموقف الاجماع الوطني الفلسطيني مؤكدين أن تورط حماس في الشأن الداخلي المصري سيجر الويلات على قضيتنا وشعبنا الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة.

وعلى هذا الصعيد أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مسؤول ملف المصالحة الوطنية عزام الاحمد أن حركة حماس قد ارتكبت خطأ جسيما عندما اقحمت نفسها في الشؤون الداخلية المصرية، وقال إن الشعب المصري يعبر يوميا عبر وسائل الاعلام عن استيائه الشديد من هذا التدخل الذي طالبنا حماس بالكف عنه في اكثر من مناسبة.

واضاف الاحمد اننا في القيادة الفلسطينية نراقب عن كثب التغيرات التاريخية التي تشهدها الدول العربية لكننا اتخذنا قرارا منذ البداية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية والنأي بالشعب الفلسطيني بعيداً عن ما يجري في هذه الدول. وقال اننا ندرك ان مصرينا ومصير الامة العربية مصير واحد ولدينا مصلحة واحدة ومستقبل واحد، لكننا ندرك في الوقت نفسه ان لكل دولة خصوصيتها لذلك قررنا النأي بالنفس عن مايجري في هذه الدول لمصلحة شعبنا وقضيتنا.

واشار الاحمد أن الدول العربية الشقيقة وجميع الجهات الاقليمية والدولية قد قيمت هذا الموقف الفلسطيني ايجاباً وهو امر بلا شك سيصب في المصلحة الفلسطينية.

وقال الاحمد أن حماس تقول إنها تراقب التطورات لكنها ومع الاسف الشديد تزج بنفسها عبر التصريحات والممارسات في الشؤون الداخلية للدول العربية والمصرية تحديداً وقال إن هذا التدخل الخاطئ سيضر بالشعب الفلسطيني ودعا حماس للكف عن هذه الممارسات والتصريحات اذا ما ارادت حماس ان تعود للحضن الفلسطيني.

وحول اغلاق معبر رفح قال الاحمد إن المعبر مغلق بسبب التوتر الذي يسود سيناء والاوضاع الداخلية في مصر، مشيرا ان تورط حماس في الشان الداخلي وعدم تبرئة القضاء المصري لها امام المحاكم شكل سببا لاستمرار اغلاق هذا المعبر، معربا عن امله ان تهدأ الامور ويعود المعبر للعمل مجددا للتسهيل على اهلنا في قطاع غزة

من جهته أكد نائب الامين العام للجبهة الشعبية عبد الرحيم ملوح أن من المصلحة الوطنية العليا للشعب الفلسطيني ألا نتدخل في الشؤون الداخلية لمصر الشقيقة والدول العربية الاخرى، وقال ” إن مصر دولة محورية في المنطقة والعالم العربي ومهمة بالنسبة للشعب الفلسطيني وقضيته

واشار أن حركة حماس التي تعتبر جزء من جماعة الاخوان الملسمين قد تدخلت لصالح هذه الجماعة في مصر مذكرا أن حركة الاخوان المسلمين قد تأسست في مصر وان هذه الاخيرة هي مركز الارشاد لباقي الجماعة في العالم، داعيا حماس الى عدم التدخل والعودة الى الالتزام بأوليات الشعب الفلسطيني والتي على رأسها استعادة الوحدة الوطنية.

واعرب نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية قيس عبد الكريم (ابو ليلى) عن اسفه عن خروج حماس عن الاجماع الوطني من خلال تدخلها بالشؤون الداخلية لمصر الشقيقة، وقال إنها بهذا التدخل الخاطئ تكون قد حكمت بالاعدام على اهلنا في قطاع غزة الذين يعانون اليوم بسبب تدخل حماس في مصر

وقال ابو ليلى إن موقف حماس الذي صدر امس حول احداث بيت الحرس الجمهوري في القاهرة والذي استبقت من خلاله نتائج لجنة التحقيق هو موقف مؤسف ويحدث ضرراً بالشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية العادلة، ودعا حماس الى الكف عن التدخل بالشؤون المصرية والعودة الى الاجماع الوطني الفلسطيني الملتزم بالنأي بالنفس عن التطورات التي تشهدها بعض الدول العربية.

من جهتها أكدت الامين العام لحزب فدا زهيرة كمال أن الشعب الفلسطيني يرفض رفضاً قاطعاً التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وتحديداً في هذه المرحلة من تدخل في الشؤون الداخلية لمصر الشقيقة، وقالت إننا نشاهد كل يوم عبر وسائل الاعلام المصرية والعربية وعبر الممارسات الفعلية تدخل من حماس في الشؤون المصرية، محذرتاً ان هذه التدخل المرفوض من قبل الشعب الفلسطيني سيؤثر سلباً على مستقبل القضية الفلسطينية ، وكانت اول نتائجه هو اغلاق معبر رفح.

وأوضحت زهيرة كمال أن الجيش المصري العربي كان ولا يزال هو المدافع عن الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، مشيرةً الى التضحيات التي قدمها هذا الجيش والشعب المصري من اجل القضية الفلسطينية. وأكدت أن المس بهذا الجيش العربي هو اختراق خطير للخطوط الحمر وأن على حماس أن تتوقف فوراً عن تورطها في مواجهة هذا الجيش المعروف بتاريخه وقوميته مواقفه المشرفة.

وتسألت زهيرة كمال اذا كان لدى حماس كل هذه القوى العسكرية والتي تكرسها للتدخل في الشؤون الداخلية لمصر ومواجهة الجيش المصري فلماذا لا تتدخل بهذه القوى لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي بدل أن تقوم بمنع المقاومين في قطاع غزة من مهاجمة اسرائيل.

من جهته تسائل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود اسماعيل عن التناقض والنفاق في موقف جم

اعة الاخوان المسلمين في مصر موضحا ان هذه الجماعة لم تشر قبل سبع سنوات أن ما قامت به حركة حماس من انقلاب دموي في قطاع غزة بأنه انقلاب في حين أنها تصف الثورة الشعبية المصرية في 30 حزيران يونيو والتي شارك اكثر من ثلاثين مليون مصري بأنه انقلاب. مؤكداً ان جماعة الاخوان وحماس ليس لديهما اي اولوية سوى اولولية الجماعة .

وقال اسماعيل إن الاحداث قد اثبت ان اولوية حماس ليست فلسطين وانما اولوليتها هي مشروع حركة الاخوان الملسمين وتنظيمها الدولي في العالم، مشيراً الى مواقف حماس الداعمة بشكل كاسح لحركة الاخوان المسلمين في مصر وهو الدعم الذي جعل الشعب المصري ينتقد بشدة تدخل حماس في الشؤون الداخلية المصرية.

وأشار أن كل ما يجري في شبه جزيرة سيناء من هجمات ضد الجيش المصري العظيم هو مخطط اخواني متورطة ومنخرطة به حركة حماس، وقال إن الشعب الفلسطيني وخاصة اهلنا في قطاع غزة سيدفعون ثمناً لهذا التورط وهذ التدخل المدان فلسطينياً

وعلى الصعيد نفسه اشار الامين للجبهة العربية الفلسطينية جميل شحادة الى اجتماع القوى الوطنية الذي عقد قبل ايام والذي أكد على عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول العربية وخاصةً مصر الشقيقة، وقال إن اي تدخل من اي طرف فلسطيني سينعكس سلباً على القضية الفلسطينية، داعيا حركة حماس الى الالتزام بالموقف الوطني والاجماع الفلسطيني بعدم التدخل في مصر.

وفي نفس السياق أكد امين عام الجبهة العربية ركاد سالم أننا نلتزم بقرار منظمة التحرير والقيادة الفلسطينية بالنأي بالنفس عن التدخل في الشؤون العربية مضيفا ان نتطلع ان تحقق هذه الشعوب تطلعاتها بالحرية والديمقراطية.

وأكد أن تدخل حماس في الشؤون المصرية والشؤون العربية الاخرى لا يخدم القضية الفلسطينية من قريب او بعيد لذلك فأننا نناشد حماس بالكف عن تدخلها في الدول العربية والعودة الى موقف الاجماع العربي.

من جهته اكد امين عام جبهة التحرير الفلسطينية د. واصل ابو يوسف ان قرار الجبهة هو الالتزم بموقف الاجماع الفلسطيني بعدم التدخل في الشؤون العربية وخاصة في مصر الشقيقة. وقال إننا وأنطلاقاً من هذا الموقف نرفض تدخل حماس في الشؤون المصرية، معربا عن امله أن تتوقف حماس عن هذا التدخل.

وفي نفس السياق دعا عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض حركة حماس لوقف تدخلها في الشؤون المصرية فوراً مشيراً الى أن هذا التدخل يبدو جلياً وواضحا ونلمسه يوميا عبر وسائل الاعلام وغيرها وقال إن موقف الاجماع الوطني هو النأي بالشعب الفلسطيني عن ما يجري من شؤون داخلية للدول العربية ، لان اي تدخل في هذا المضمار سينعكس سلبا على القضية الفلسطينية.

من جانبه قال عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي محمود الزق إن ممارسات حماس وتدخلاتها في الشان المصري ستتسبب بالمأسي والكوارث لشعبنا وخاصة في قطاع غزة،

واضاف الزق إن مغادرة حماس الموقع الوطني وأصطفافها حول مشروع ايدولوجي وهمي سيضر بالقضية الفلسطينية ولن يجلب لنا سوى الضياع والكواراث، داعيا حماس للكف عن التهور بهذه التدخلات .

اذاعة موطني:9/7

مقالات ذات صلة