شؤون فلسطينية

وقع عليها ألف شخصية … عريضة احتجاج لشخصيات فلسطينية في عموم أوروبا

وقع عليها ألف شخصية
عريضة احتجاج لشخصيات فلسطينية في عموم أوروبا
تطالب بإنهاء الحصار على قطاع غزة
بروكسل ـ  الإثنين 03.07.2017
طالب نحو ألف من الشخصيات الفلسطينية السياسية والأكاديمية والنقابية ونشطاء في مختلف البلدان الأوروبية، بالإنهاء الفوري  للحصار المفروض على قطاع غزة منذ نحو 11 عاما، وذلك عبر عريضة وقعوا عليها موجهة إلى قيادة منظمة التحرير الفلسطينية.
وقد حمل الموقعون على البيان الإحتلال الإسرائيلي مسؤولية تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مستنكرين في الوقت ذاته الإجراءات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية في رام الله مؤخرا ًبحق سكان قطاع غزة بشكل ” تعسفي ” وفق ما جاء في العريضة، فيما اعتبرت الشخصيات الموقعة تلك الإجراءات بمثابة المشاركة الفعلية للإحتلال في إحكام الحصار المفروض على قطاع غزة، واصفين إياها ب الخطوة التي أصابت المشروع الوطني الفلسطيني في ” مقتل “.
الشخصيات الفلسطينية الموقعة على العريضة وجهوا نداءا ًفي ختام العريضة إلى منظمة التحرير الفلسطينية بضرورة التحرك وبشكل فوري لأخذ زمام المبادرة والعمل على وقف سياسات السلطة في رام الله ” العقابية ” والإتصال بالدول الشقيقة والصديقة للعمل على إنهاء المعاناة الإنسانية لسكان القطاع، تمهيدا لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة بشكل ٍنهائي.
كما طالب الموقعون على العريضة منظمة التحرير بتفعيل البعد القانوني ومحاسبة دولة الإحتلال أمام المحاكم الدولية المتخصصة بجرائم الحرب، لتسببها بوفاة المئات من المرضى الفلسطينيين على مدار سنوات الحصار، في خرق واضح على حد تعبيرهم لإتفاقية جنيف الرابعة، كما طالبت الشخصيات الفلسطينية الموقعة على العريضة الإحتجاجية منظمة التحرير بالعمل على إنهاء الإنقسام بين المكونات السياسية الفلسطينية، وتجريم الوقوف إلى جانب الإحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني لمصالح شخصية وفئوية ضيقة، وفق ما جاء في العريضة.
وقد تميزت العريضة بتنوع توجهات الموقعين عليها سياسيا ًوفكريا ًوهم من العاملين في قطاعات وتخصصات مختلفة، وتوزعهم في البلدان الأوروبية.
ومن بين الموقعين على العريضة، أحمد محيسن، إبراهيم أبو ثريا، أديب زيادة، حسام شاكر، وخالد عريقات، خليل الحلبي، غادة أبو عيشة، رنا ابو الرب، زياد العالول، رياض مشارقة، رينة أبو جياب، شيرين عوض، عابدين فايز، عادل عبد الله، عادل ابو رواع، عبيدة المدلل، عبير حمد، عدنان أبو شقرة، ماجد الزير، محمد الهمص، محمد ترشيحاني، محمود بارود، مهيب أبو القمبز.
تأتي العريضة الموقعة من شخصيات فلسطينية في عموم أوروبا بالتزامن مع صدور عريضة موقعة من عشرات المؤسسات والجمعيات الفلسطينية العاملة في أوروبا، تطالب منظمة التحرير الفلسطينية بضرورة التحرك لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة بعيدا ًعن المناكفات السياسية على حد تعبير العريضة.

مقالات ذات صلة