اخبار الوطن العربي

حزب الله يستدرج إسرائيل إلى حرب شاملة على لبنان

يصر حزب الله اللبناني على جرّ إسرائيل إلى حرب واسعة النطاق

هدد مسؤولون إسرائيليون بشن حرب مدمّرة على لبنان

أكد مسؤولون أمنيون في إسرائيل على ضرورة القيام بضربات استباقية لتدمير صواريخ “حزب الله”

إيران قد قامت خلال السنوات الأخيرة بتهريب صواريخ عبر الطرق البرية والجوية إلى حزب الله

حجم ترسانة حزب الله من الصواريخ يقدر حاليا بحوالي 150 ألف صاروخ

يصر حزب الله اللبناني على جرّ إسرائيل إلى حرب واسعة النطاق في أعقاب اعتماد مناطق خفض التصعيد على الحدود السورية مع إسرائيل، وفقا لتقارير إسرائيلية قالت إن إيران ساعدت الحزب على إنشاء مصانع صواريخ وخزنها تحت المنازل والمدارس والمستشفيات في لبنان.

وهدد مسؤولون إسرائيليون بشن حرب مدمّرة على لبنان إذا ما تمكن حزب الله من الحصول على صواريخ قادرة على اختراق أنظمة دفاع جوي متعددة المهام تتمتع بها إسرائيل. وقال المسؤولون الإسرائيليون إن تل أبيب لن يكون أمامها خيار في حال نشوب حرب إلا ضرب البنى التحتية اللبنانية، وأنه لهذا السبب توجه إسرائيل التحذيرات لتجنب تلك الحرب المدمرة.

وأكد مسؤولون أمنيون في إسرائيل على ضرورة القيام بضربات استباقية لتدمير هذه الصواريخ قبل أن تصبح جاهزة للعمل. لكن تقارير استخباراتية إسرائيلية قالت إن ذلك سيؤدي إلى نشوب حرب وإلى انهمار صواريخ حزب الله على الداخل الإسرائيلي، وإلى رد إسرائيلي قد يوقع الآلاف من الضحايا المدنيين.

وتكشف تقارير دولية متخصصة عن أن إيران قد قامت خلال السنوات الأخيرة بتهريب صواريخ عبر الطرق البرية والجوية إلى حزب الله، وأن إسرائيل قد قامت تكرارا بقصف شحنات كانت متجهة إلى حزب الله في لبنان عبر الأراضي السورية. ونقلت مصادر أميركية عن أوساط قريبة من وزارة الدفاع الإسرائيلية أن تل أبيب تراقب وتضرب أي فائض كمي ونوعي بإمكانه تشكيل خطر على أمن إسرائيل ومدنييها.

إلا أن مصادر مخابراتية كشفت أنه ورغم الضربات التي قامت بها إسرائيل ضد شحنات ومخازن صواريخ حزب الله خلال الأعوام الأخيرة، فإن حجم ترسانة حزب الله من الصواريخ يقدر حاليا بحوالي 150 ألف صاروخ، فيما كان يقدر هذا العدد بحوالي 50 ألفا في بداية حرب عام 2006، إضافة إلى أن كمية هذه الصواريخ المطّردة تضاف إلى تقدم نوعياتها التي باتت أكثر فعالية ودقة في أهدافها.

وتقول تقارير إسرائيلية إن إيران وحزب الله يبحثان عن سبل جديدة لاختراق نظام الحماية الإسرائيلي.

العرب اللندنية

2017 – آب – 04

مقالات ذات صلة