الرئيسية | أخبار الجاليات العربية | في احتفال الجالية الفلسطينة في المانيا لتسلم جائزة "فلسطين للتضامن

في احتفال الجالية الفلسطينة في المانيا لتسلم جائزة "فلسطين للتضامن

السيده انغريد رومبف تقول: لا يمكن لان يكون للتضامن مع الشعب الفلسطيني مغزى اذا لم يرتبط بفهم حقوق الفلسطينيين ومطالبهم في هوية وطنية وحريه وحق العوده

لافي خليل – برلين

اقيم في قاعة “غاتس بيرغ” التاريخيه في مدينة بون الالمانيه احتفالية نوعية يوم 23.11 وذلك بمناسبة تسليم جائزة فلسطين للتضامن لعام 2014 . هذا وكانت الجالية الفلسطينه راعية الفعالية قد اعلنت قي وقت سابق عن اسم السيده رومبف لمنحها الجائزة لهذا العام.

وعلى انغام النشيد الوطني الفلسطيني وقف الحضور تحية لارواح شهداء فلسطين من الفلسطينيين والعرب والمتضامنين الاجانب, مذكرين بان هناك العديد من شهداء الحركة التضامنيه العالميه قد سقطوا دفاعا عن حق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.

السيد رائف حسين رئيس الجالية الفلسطينية في المانيا اتى في كلمته الترحيبية على اهم محطات التضامن العالمي وتاثيراتها ومردوداتها الايجابية على مجمل سير القضية الفلسطينيه, وقال مخاطبا الحضور من مبعوثة السفارة الفلسطينه الدكتوره ساره الحسيني ورؤساء جمعيات, وكتاب وصحفيين ونشطاء سلام : يثبت هؤلاء المتضامنون بان الوقوف الى جانب الحق الفلسطيني ليست كلمة تقال فحسب, بل حول الكثير منهم هذا الشعار الى مضمون حياة وفلسفة يومية وتحملوا في سبيل ذلك الجهد الكبير واسرفوا في سبيله ايضا الوقت الوفير.

والقت الدكتوره ساره الحسيني كلمة السفارة الفلسطينيه وعرجت فيها على تمسك الشعب الفلسطيني بالحقوق الوطنية الثابته واثنت على الالتفاتة الجيدة من قبل الجالية الفلسطينيه في المانيا لعمل المتضامنون الاجانب ونشاطاتهم الدؤوبة وخط هذه الجائزة السنويه..

هذا ويذكر ان السيد ايرهارد ارندت حامل لقب الجائزة الاول لعام 2012 كان متوقعا حضوره ليكون في حضرة تسليم الجائزة الثانيه الا انه بعث برسالة ودية تليت من قبل عريفة الحفل السيده امل حمد اعتذر لتخلفه بسبب مرضه الشديد وحيا فيها المحتفلون ومهنئا خليفته السيده رومبف بحصولها على الجائزة مذكرا اياها بان ذلك يعني ليس فقط شرفا وتكريما منحنا اياه الفلسطينيون ولكنه ايضا مسؤولية تعني البقاء على خطى طريق العدالة الذي امنا به وسرنا قي هديه..

واعتبر الناشط الحقوقي ورجل الدين عضو الجمعية الفلسطينية الالمانية في مقاطعة راين لاند السيد مارتن برايدرت بان تكليفه بتقديم السيده انغريد واحقيتها لنيل جائزة التضامن هو شرف عظيم له وانه لم تكن لديه اية مشقة في تقديمها وعرض منجزاتها على جمهور الحاضرين.

ومن ضمن ما ذكره في سياق تعامل الغرب مع تعقيدات القضية الفلسطينة اشار الى بيان مؤتمر مسحيي فلسطين في القاهره لعام 2009 الذين خاطبوا الغرب بالقول : ان محاولة تعويض الغرب لليهود عما قاسوه في اوروبا من ظلم ومعاناة لا يجب ان يتم على حسابنا نحن اصحاب واهل الارض الاصليين, ان التعويض عن ظلم لا يجب ان يؤدي الى ميلاد ظلم تاريخي أخر.

وذكر اسرئيل بمقولة البرفسور الالماني اليهودي رولف فيرليغر بان العدل في فلسطين يبدأ اولا باعتراف دولة اسرائيل بمسؤوليتها التاريخية عن جريمة تهجير الشعب الفلسطيني واحتلال ارضه. والخطوة التي تليها التفكير بكيفية التكفير والتعويض عن هذا الجرم التاريخي.

ولكن فيرليغر استانف مقولته بان اسرائيل ما زالت ابعد ما يكون عن ذلك, وانها تتمترس خلف تكذيبها ونفيها للرواية التاريخية, وهذا اسوا ما يكون, كما علق السيد مارتن.

شكرت السيده رومبف الجالية الفلسطينية بتكريم جهودها وعملها الطويل في كلمة مطوله حول مشروعي حياتها من اجل فلسطين.

قالت السيده رومبف اسسنا عام 1996 جمعية اطفال اللاجئين في لبنان, وكان شعارنا الذي عملنا من اجله هو من ” من اجل مستقبل افضل لاطفال فلسطين” وتماثلنا مع هذا الطرح لذا ركزنا في مساعداتنا على التعليم والتدريب المهني كذلك على المساعدات الطبية والصحية.

واستانفت حاملة اللقب قائلة.:سرعان ما ادركنا بان مقدار تقديم المساعدة لنا من قبل المجتمع الالماني مرتبط بعملنا العام وقدرتنا على توصيل ابعاد قضية فلسطين وخلفياتها له . لذا كان لا بد من عمل اعلامي عام مواز لما نقوم به من تقديم المساعدات لاطفال المخيمات في لبنان , فكان معرض ” النكبة الفلسطينيه . نجاح هذا المعرض وطوفانه في اكثر من 124 مكان عرض في اورويا ثم صدور الترجمة الانجليزيه والفرنسيه يعود الفضل فيه الى عمل الكثير من الاشخاص الفلسطينيين والمتضامنين معهم , لذا اتوجه بالشكر الجزيل لكل هؤلاء الجنود المجهولين على نجاح هذا المعرض والكلام للسيدة رومبف.

وعلمنا ايضا بان بان هناك خطة لتنظيم عرض لهذا المشروع في مبنى البرلمان الاوروبي في شتراوسبيرغ وفي قصر الامم المتحده في جنيف. وبهذا تامل متضامنة ال 2014 بان يثير هذا المعرض المزيد من الاهتمام والانتياه في اوساط الراي العام الاوروبي.

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برلين تتضامن مع جورج عبدالله

  15 أكتوبر, 2017  برلين/ دائرة الإعلام المركزي  دعت لجان ...