الرئيسية | اخبار دولية وعالمية | “شبيغل” الألمانية: السوري المعتقل اشترى مادة القنبلة عبر “أمازون”

“شبيغل” الألمانية: السوري المعتقل اشترى مادة القنبلة عبر “أمازون”

تاريخ النشر:04.11.2017

ذكرت مجلة “شبيغل” الألمانية، السبت، أن السوري المعتقل في ولاية مِكلنبورغ فوربومرن، للاشتباه في صلته بالإرهاب، اشترى المادة الصالحة لتصنيع قنبلة، عبر منصة أمازون الإلكترونية.
إقرأ المزيد
السلطات الألمانية تعتقل سوريا يشتبه بتحضيره عملا إرهابيا

وأوضحت المجلة أن الشاب السوري (19 عاما) اشترى، عبر هذه المنصة، موادا كيمياوية تصلح لتصنيع مادة “تي إيه تي بي – TATP” المتفجرة.

وأضافت أنه من خلال هذه الطريقة، تمكن إرهابيون، عدة مرات، من شراء مكونات تصلح لتصنيع القنابل، مثل الشبان الذين فجروا عبوة في أبريل/نيسان 2016 في معبد للسيخ بمدينة إيسن، ما أسفر عن إصابة رجل دين بجروح خطيرة.

وتابعت المجلة الألمانية أن سلطات الأمن منزعجة من هذا التطور، بل أصابها الفزع، لأن منصة أمازون تقترح تلقائيا، على ما يبدو، على الزبائن، منفذي الهجمات المحتملين، مكونات خطيرة تحت شعار “العملاء الذين اشتروا هذه المادة، اشتروا أيضا”.

ووفقا لـ”شبيغل”، جرب المحققون هذا بأنفسهم، عندما وضعوا في سلة الشراء الافتراضية مادة بيروكسيد الهيدروجين، وعندئذ تلقوا على وجه السرعة اقتراحات بشراء مواد كيمياوية أخرى ومواد أخرى مساعدة يمكن استخدامها في تصنيع القنابل.

كما أعرب المحققون، حسب التقرير، عن تخوفهم من أن التجار، الذين يقومون بأعمال تجارية عبر المنصة، يمكنهم التحايل على القيود المفروضة على بيع مواد كيماوية معينة.

من جانبها، قالت شركة “أمازون” في ردها على سؤال، إنها لا تزال تتعاون مع الشرطة لدعمها في التحقيقات التي تجريها، كما أنها أجرت تغييرات على المنصة في إطار الأحداث الأخيرة لضمان تقديم المنتجات بطريقة مناسبة.

وأشارت شركة “أمازون” إلى أن المنتجات المحظورة لا يتم بيعها عبر أمازون.

المصدر: مجلة “شبيغل” الألمانية

ياسين بوتيتي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما سر اختفاء النقود في السويد؟

  أظهرت نتائج دراسة استقصائية أجراها البنك المركزي السويدي، أن ...