شؤون فلسطينية

مهنا || تصريح الحمد الله عن أمن المعابر أهدافه مشبوهة

اعتبر عضو المكتب السياسي لـ”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، رباح مهنا، أن “تصريحات رئيس الوزراء، رامي الحمد الله، حول ضرورة توفير الأمن للمعابر صحيحة لكن أهدافه مشبوهة”.

وكتب الحمد الله على صفحته في “فيسبوك” أن تصريح الحمد الله “يزيد من الشكوك في جدية الرئيس محمود عباس من اتمام المصالحة”.

وشدد مهنا على أن “كل من يعتقد أن حركة حماس جاءت للمصالحة مهزومة ولا أوراق قوة لديها أنه مخطئ”.

وكان الحمد الله قال اليوم إنه “لا يمكن لمعابر قطاع غزة العمل دون أمن كما هو الحال لغاية اللحظة؛ ولن تتمكن الحكومة من الاستمرار دون أن يكون هناك حلول واضحة للملف الأمني”.

وأضاف في كلمة وجهها للشباب الفلسطيني على حسابه في “فيسبوك”، “تسلمنا المعابر ولدينا خطط جاهزة للعمل فيها للتسهيل من حركة المواطنين وتنقلهم، ولكن لا يمكن الاستمرار بذلك دون أن يكون هناك حلول فعلية لملف الأمن”.

وتسلمت حكومة الوفاق يوم الأربعاء الماضي، معابر قطاع غزة (رفح وكرم أبو سالم وبيت حانون/”إيرز”، وفق تفاهمات المصالحة بين حركتي “فتح” و”حماس” التي جرت الشهر الماضي برعاية مصرية.

ونص اتفاق القاهرة على تنفيذ إجراءات لتمكين حكومة التوافق من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة، في إدارة شؤون قطاع غزة، كما في الضفة المحتلة، بحد أقصاه الأول من ديسمبر القادم، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

وتضمن دعوة القاهرة لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 4 مايو 2011، لعقد اجتماع في 21 نوفمبر المقبل، دون توضيح جدول أعماله، إلا أنه يتوقع أن يناقش ترتيبات إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وإعادة هيكلة منظمة التحرير‎.

مقالات ذات صلة