اخبار دولية وعالمية

انقسامات عميقة وخلافات بين أعضاء مجلس الأمن حول إيران

اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم السبت قرار ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب رفع مسألة التظاهرات الأخيرة في ايران إلى مجلس الأمن الدولي، بأنه “خطأ جديد” ترتكبه واشنطن.

وأضاف أن “غالبية اعضاء مجلس الأمن أشارت إلى ضرورة التطبيق الكامل للاتفاق النووي الذي أبرم بين ايران والقوى العظمى عام 2015 والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وكانت الولايات المتحدة قد طلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي أمس الجمعة لبحث مسألة التظاهرات، لكن هذا الاجتماع المثير للجدل أظهر انقسامات عميقة بين موسكو وواشنطن وخلافات بين أعضاء مجلس الأمن الـ15، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

واعتبرت السفيرة الاميركية بالامم المتحدة نيكي هايلي أن “النظام الإيراني ينتهك حقوق شعبه”،بينما قال السفير الروسي فاسيلي نيبنزيا “دعوا ايران تتعامل مع مشاكلها الخاصة” متهما واشنطن بانها “تهدر طاقة مجلس” الامن. وتحدث الدبلوماسي الروسي عن “حجج وهمية” من اجل عقد هذا الاجتماع وعن “تدخل بالشؤون الايرانية الداخلية”.

و حصلت روسيا خلال اجتماع المجلس على دعم من بوليفيا واثيوبيا وغينيا الاستوائية، فيما اكتفى نائب السفير الصيني لدى الامم المتحدة وو هايتو بالقول ان “الوضع الايراني لا يهدد الاستقرار الاقليمي”.

ومن بين الاعضاء الدائمين الآخرين، وجدت بريطانيا ان عقد اجتماع لمجلس الامن بشأن إيران امر مشروع تماما، فيما بدت فرنسا اكثر حذرا.

مقالات ذات صلة