الرئيسية | أخبار الجاليات العربية | هام ..تغيرات خطيرة بقانون اللجوء في ألمانيا بعد تصويت البرلمان عليه

هام ..تغيرات خطيرة بقانون اللجوء في ألمانيا بعد تصويت البرلمان عليه


برلين صوت المانيا

تاتي تعديلات قانون الجوء في ألمانيا بعد ان طرح البونديستاغ مشروع قانون للتصويت، يهدف أساسا إلى إدخال تغييرات على بعض بنود قانون اللجوء، خصوصا تلك المتعلقة بنقطة إبقاء أو ترحيل فئات معينة من طالبي اللجوء

وبعد إبداء أغلبية النواب الألمان موافقتهم على مشروع القانون الجديد أصبح بإمكان السلطات الألمانية ترحيل كل طالبي اللجوء ، الذين أدلوا بمعطيات خاطئة أو غير مكتملة للحصول على حق اللجوء في ألمانيا، في أسرع وقت ممكن. الترحيل السريع سيشمل، حسب القانون الجديد، أيضا طالبي اللجوء الذين تورطوا خلال إقامتهم في ألمانيا في أعمال إجرامية.

بموجب قانون اللجوء الجديد سيصبح أيضا بإمكان طالبي اللجوء الحاصلين على وثيقة السماح بالإقامة المؤقتة (Duldung) الحصول على حق إقامة أطول بمزايا إضافية

كما قرر القانون منح اللاجيء الإقامة الدائمة بعد إنتهاء إقامة اللجوء ذات الثلاث سنوات بغض النظر عن وضع البلاد التي جاء منها اللاجيء إلا بحالة طلبه عدم إعطائهِ الاقامة الدائمة. وترى وزارة الهجرة واللجوء الألمانية في احصائياتها المبدئية إن 95 بالمئة من اللاجئين سيحصلون بنهاية المطاف على الإقامة الدائم بعد إنتهاء فترة اللجوء المؤقتة ومدتها 3 سنوات. وصرح زير الهجرة الالماني بأن هذا القانون وقانون حق البقاء المعمول به بدءاً من 1 آب 2015، قوانين مفيدة جداً لكل من اللاجئ وإدارة الهجرة نظرا لأنه يختصر الإجراءات أمام الطرفين بحسب ما نشره موقع إدارة الهجرة بالألمانية. ويحصل طالبو اللجوء القادمين من دول تمر بحالة حرب على ثلاثة أنواع من الإقامات هي ” 1 -اللجوء السياسي 25/1 2 -اللجوء الانساني 25/2 3 -الحماية الانسانية 25/3″. وكانت سلطات الأجانب تشترط على الحاصل على إقامة ” الحماية الإنسانية 25/3″ أن يكون مرتبطاً بعقد عمل بأجر شهري كاف للانفاق على نفسه وعائلته وأن تكون مساحة السكن متوافقة مع عدد أفراد العائلة وفق شروط السلطات الألمانية، وغيرها من الشروط التي من الصعب على القادمين الجدد إلى ألمانيا تنفيذها. وألغى التعديل الجديد أيضاً تحديد مكان سكن حاملي إقامة “الحماية الإنسانية”، حيث أصبح بإمكانهم الانتقال للسكن في أي مدينة بألمانيا.

ويعتبر اللاجئون السوريون اكثر من سيستفيدوا من القانون الجديد بسبب اجرّاء التغيرات المتكررة في بعض قوانين اللجوء المعمول بها في الدول الأوربية، فاجأت وزارة الهجرة واللجوء الألمانية اللاجئين بإصدار قرارٍ جديدٍ يتعلق بمسألة منح الإقامة الدائمة للاجئين على الأراضي الألمانية.

وجاء في القرار الذي نشره الموقع الرسمي لوزارة الهجرة واللجوء الألماني أنه “يُمنح اللاجئ الإقامة الدائمة بعد انتهاء إقامة اللجوء ذات الثلاث سنوات، بغض النظر عن وضع البلاد التي جاء منها اللاجئ.

وجاء في قرار وزارة الهجرة واللجوء الألمانية أنه تستثنى منح الإقامة الدائمة للاجئين في حال طلب اللاجئ نفسه عدم إعطائه الإقامة الدائمة.

ويضيف القرار “إن وزارة الهجرة واللجوء الألمانية ترى في إحصائياتها المبدئية أن 95% من اللاجئين سيحصلون في نهاية المطاف على الإقامة الدائمة بعد ناتهاء مدة اللجوء ذات الثلاث سنوات.

وقد انطلق العمل بهذا القانون وقانون حق البقاء، منذ 1 آب 2015، حيث صرّح وزير الهجرة الألماني أن هذه القوانين تعتبر مفيدة جداً على المستوى البعيد.

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لجان فلسطين الديمقراطية تقوم بحملة دعم للمرشح الفلسطيني المهندس شاكر عراقي والإعلامي العربي محمد طويل في برلين

برلين يوم السبت 16/ 09/ 2017 عبد خطار نظمت لجان ...