أخبار الجاليات العربية

تعاون الماني-فلسطيني على مستوى البلديات

الهيئة الادارية للجالية الفلسطينية في دورتموند ومحيطها

***********************************************************

د. سمير نموره رئيس بلدية دورا-الخليل يختتم زيارة لألمانيا

المانيا-دورتموند-فوبرتال- 6/11/2015: استقبل المهندس “اولرش زيراو” (Ullrich Sierau) الرئيس الأعلى لبلدية دورتموند في مكتبه الدكتور سمير نموره رئيس بلدية دورا-الخليل، الذي حل ضيفا على الجالية الفلسطينية في مدينة دورتموند. ويأتي استقبال الرئيس الأعلى لبلدية دورتموند للدكتور “نموره” في اطار مشروع للتعاون البلدي والشبابي بين غرب ألمانيا وفلسطين، كان دشن بداياته ضيف الجالية الفلسطينية في دورتموند الأب عطا اللهamin حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الأورثودكس، اثناء زيارة سابقة له لألمانيا في شهر مارس الفائت 2015 ، التقى فيها برئيسة برلمان ولاية شمال الراين ويستفاليا “كارينا كودكه” والرئيس الأعلى لبلدية دورتموند “اولرش زيراو” ورئيس معهد التثقيف السياسي في ولاية شمال الراين ويستفاليا “د. كلاوس فيغنر ” وفعاليات اسلامية ومسيحية في غرب المانيا. في هذا اللقاء اتفق الطرفان “د. نموره” و “اولرش زيراو” على ان تقوم بلدية دورتموند احدى اكبر عشر مدن في المانيا، بدعم مشاريع للبنى التحتية في قرى دورا الجنوبية والغربية في محافظة الخليل تشمل دورا، يطا، الياسرية والظاهرية. وتشمل هذه المشاريع الماء والكهرباء والتخلص من النفايات الصلبة والسائلة والطاقة المتجددة، تشرف على تنفيذها شركات تعمل مع بلدية دورتموند. كما اتفق الطرفان على تدريب 7—10 تقنيين فلسطينيين على المعدات ذات العلاقة لدى الشركات الألمانية التي ستوم على المشاريع المزمع تنفيذها، ويقوم تقنيون المان بالاشراف على تنفيذها في عين المكان. كما وعد السيد “زيراو” باستضافة بلدية دورتموند لفريق من الاداريين من الادارات البلدية من قرى دورا الجنوبية والغربية، لتدريبهم في بلدية دورتموند لعدة اسابيع، اضافة لتقديم 3-5 منح دراسية تقنية لطلبة فلسطين للدراسة في جامعتي دورتموند التقنية والتطبيقية.

في ختام زيارته لمدينة دورتموند قدم الدكتور “نموره” هدية مجسما لمدينة القدس لرئيس بلدية دورتموند، الذي اعرب عن سروره لهذه الزيارة، التي وعد بردها في مارس 2016 اثناء زياره له لفلسطين وللمطران عطا الله حنا.

في لقائه مع “د. كلاوس فيغنر ” (Klaus Wegener) رئيس معهد التثقيف السياسي في ولاية شمال الراين ويستفاليا، اتفق الطرفان على البدء بمشاريع التبادل الشبابي المدرسي والأكاديمي والرياضي بين ولاية شمال الراين ويستفاليا وفلسطين، واعد هو الآخر بزيارة لفلسطين تشمل المطران عطا الله حنا وبلدية دورا-الخليل.

اما في زيارته لمدينة فوبرتال، فقد حل رئيس بلدية دورا-الخليل ضيفا على اتحاد الصداقة الفلسطيني في المدينة، الذي قام بترتيب شراكة بين مدرسة “الزه لاسكر” (Else Laskar) اكبر المدارس الثانوية في المدينة ومدارس دورا-الخليل، حيث اعرب مسؤول العلاقات الخارجية في تلك المدرسة “اولرش كان” عن سروره وتلاميذ المدرسة على هذا والتبادل تلك الشراكه المزمعة وبدعم الرئيس الأعلى لبلدية فوبرتال “اندرياس موسكه” للمشروع، لا سيما هذه المدرسة تقيم شراكة مع احدى مدارس بئر السبع، ويضغط جمهور التلاميذ بقوة على بناء شراكة لمدرستهم مع مدرسة فلسطينية.

في ختام زيارته اثنى الدكتور “نموره” على دور الجاليتين الفلسطينيتين في دورتموند وفوبرتال كحلقة وصل محترفة في نسج هذه الصداقات الفلسطينية – الألمانية، من خلال علاقاتهما الممتازة بالمؤسسات الألمانية، بشكل هاديء ومستوى يعكس حضارية الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته وتوقه للسلام العادل والحرية والانعتاق.









مقالات ذات صلة