الرئيسية | العيادة الطبية | حبة أسبرين يوميًا تنقذ حياة مرضى السكري والقلب

حبة أسبرين يوميًا تنقذ حياة مرضى السكري والقلب

 أفادت دراسة حديثة بأن تناول قرص واحد من الأسبرين يومياً، يمكن أن ينقذ حياة المرضى، الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني وفشل القلب. الدراسة أجراها باحثون بكلية طب وايل كورنيل في قطر.

وفي الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون قاعدة بيانات بريطانية، لمتابعة السجلات الصحية لأكثر من 12 ألف مريض، تزيد أعمارهم على 55 عاماً، وأصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني وفشل القلب.

ولم يكن لدى المشاركين أي تاريخ سابق من النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتناول نصف المشاركين في الدراسة الأسبرين يومياً، فيما لم يتناول النصف الآخر الأسبرين.

وحلل الباحثون النتائج الصحية للمشاركين على مدى 5 سنوات من المتابعة، حيث راقب الباحثون الوفيات الناجمة عن فشل القلب والنوبات القلبية غير المميتة أو السكتة الدماغية.

ووجد الباحثون أن حبة واحدة من الأسبرين يومياً تخفض خطر الموت أو الانتقال إلى المستشفى بسبب فشل القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وقال الدكتور شربل أبي خليل، قائد فريق البحث: لقد فوجئنا بتناقص عدد الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بين المشاركين، الذين تناولوا الأسبرين، مما انعكس على عدد الوفيات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما هو الصمت الانتقائي لدى الأطفال؟‬

ما هو الصمت الانتقائي لدى الأطفال؟‬

الصمت ‫الانتقائي أو الصمت الاختياري “ الإسم العلمي: Selective mutism ...