أخبار الجاليات العربية

جائزة الفنان الفلسطيني الراحل اسماعيل شموط للفن التشكيلي يوم الاربعاء الموافق 2 من آذار

تحية الوطن وبعد

أعلنت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، عن انطلاق بدء التحضيرات لحفل تسليم جائزة الفنان الفلسطيني الراحل اسماعيل شموط للفن التشكيلي، المقرر اقامته يوم الاربعاء الموافق 2 من آذار، والذي يصادف ذكرى يوم ميلاد الفنان، على خشبة مسرحها، كجزء من فعاليات الإحتفال بمرور 10 أعوام على تأسيسها.

وأوضحت دار الكلمة أن هذه الجائزة ستُسلم للمرة الثانية على التوالي على أرض فلسطين، وسط أنباء عن حضور نخبة من كبار الفنانين، بالإضافة الى عدد كبير من الشخصيات الدبلوماسية والفنية والثقافية ورجال الاعمال.

وذكرت أن أبرز الشخصيات التي ستحضر الإحتفال كل من: القس د. متري الراهب رئيس دار الكلمة الجامعية، وابن الفنان د. يزيد شموط الذي هو رئيس الجالية الفلسطينية في مدينة “هانوفر” الألمانية، ورجل الأعمال الفلسطيني زاهي خوري عضو مجلس أمناء دار الكلمة الجامعية، ورئيس شركة المشروبات الوطنية الفلسطينية التابعة لكوكا كولا الفلسطينية، وممثلين عن بنك فلسطين، والباحث ومقتني الأعمال الفنية جورج الأعمى، ومن المتوقع حضور الفنانة التشكيلية الفلسطينية تمام الأكحل زوجة الفنان اسماعيل شموط في حال حصلت على تأشيرة الدخول الى فلسطين.

وسيتخلل برنامج الحفل فقرات موسيقية سيقدمها طلبة برنامج الأداء الموسيقي في دار الكلمة الجامعية، وعرض فيلم للتعريف عن الفنان إسماعيل شموط وعرض أهم أعماله الفنية، وتوزيع شهادات على المشاركين والمشاركات الذين تأهلوا إلى المرحلة النهائية، والاعلان عن اسم الفائزين والفائزات الثلاث في المسابقة.

وسيتم افتتاح معرض بعنوان “صمود” للفنانين والفنانات الذين تأهلوا للمرحلة النهائية في مسابقة الفنان الفلسطيني الراحل إسماعيل شموط للفن التشكيلي لعام 2016، وعددهم 14، حيث وصلت مشاركات عديدة من كافة أرجاء فلسطين التاريخية من شمالها إلى جنوبها، وأيضا من الأردن.

وبعد أن نظر أعضاء لجنة التحكيم في جميع الأعمال الفنية المشاركة في المسابقة، تأهل للمرحلة النهائية 14 فنانا وهم: أحمد أبو الرب، أحمد ياسين، فؤاد اليمني، عمر نجار، حنان كناعنة، سماح شحادة، تقي سباتين، باربرا عبد الرازق، محمد حرب، محمد جولاني، اريج لاون، أنوار اغبارية، عايد عرفة، نور هشهش.

وسيتضمن المعرض مزادا صامتا، حيث يمكن للجمهور أن يقتنوا اللوحات، وبالتالي يساهمون في تعزيز ودعم الفنانين الشباب كافة.

ويذكر أن هذه المسابقة والحفل بدعم من بنك فلسطين، ورجل الأعمال الفلسطيني زاهي خوري عضو مجلس أمناء دار الكلمة الجامعية ورئيس شركة المشروبات الوطنية الفلسطينية التابعة لكوكا كولا الفلسطينية، و رجل الاعمال الفلسطيني المغترب محمد ابو عيسى.

وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة والتي تحتفل هذا العام بمرور 10 أعوام على تأسيسها، بأنها أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة وانتاج الأفلام، وتعمل على تطوير مهارات ومواهب لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

الجالية الفلسطينة – هانوفر

الهيئة الإدارية

مقالات ذات صلة