اخبار دولية وعالمية

ردا على ترامب.. النواب الإيراني يحرق الاتفاق والعلم الأميركي

توالت سريعا ردود الفعل الإيرانية على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، ففي خطوة رمزية قام مجلس النواب بحرق العلم الأميركي ونسخة من نص الاتفاق، بينما شنت القيادات السياسية والعسكرية هجوما عنيفا على خطوة الإدارة الأميركية.

فقد قال رئيس البرلمان علي لاريجاني إن بلاده ليست ملتزمة بتعهداتها بموجب الاتفاق النووي بعد انسحاب واشنطن منه، بينما أكد أن طهران ستواصل برنامجها الصاروخي.

ونقل التلفزيون الرسمي عن لاريجاني قوله إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 انتهاك للاتفاق، ومن شأنه أن يعزل الولايات المتحدة.

وأضاف أن تخلي ترامب عن الاتفاق استعراض دبلوماسي، مؤكدا أن إيران ليست ملتزمة باحترام تعهداتها بموجب الاتفاق النووي في ظل الوضع الحالي.

وهاجم لاريجاني الرئيس الأميركي قائلا إنه لا يصلح لمنصبه، مضيفا أن ترامب ليست لديه القدرة العقلية للتعامل مع الأمور وأنه لا يفهم سوى لغة القوة.

وفي بداية جلسة البرلمان، أحرق النواب علما أميركيا ونسخة رمزية من الاتفاق النووي الذي أعلن ترامب انسحابه منه أمس الثلاثاء.

من جانبه، قال قائد الحرس الثوري محمد علي جعفري نبارك انسحاب أميركا من الاتفاق الذي سقط وفقد اعتباره.

وأضاف جعفري أن مستقبل الاتفاق النووي واضح، مشيرا إلى أن أوروبا التي تؤيد الحفاظ عليه لا يمكنها اتخاذ قرارات مستقلة خارج الفلك الأميركي.

واعتبر أن هدف واشنطن هو برنامج إيران الصاروخي الذي ستواصل تطويره، ونفوذها في المنطقة، مشيرا إلى أن تخصيب اليورانيوم مجرد ذريعة.

حسن روحاني
روحاني: قرار ترامب ينسجم مع سجل الولايات المتحدة في انتهاك الاتفاقات الدولية (الجزيرة)

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال عقب قرار ترامب إن بلاده التزمت بكل تعهداتها في الاتفاق النووي، مضيفا أن هذا القرار ينسجم مع سجل الولايات المتحدة في انتهاك الاتفاقات الدولية.

وشدد روحاني على أن الاتفاق المذكور لم يكن بين إيران والولايات المتحدة، بل كان اتفاقا دوليا صادق عليه مجلس الأمن في قراره رقم 2231.

كما قال الرئيس الإيراني إنه أعطى تعليمات للوكالة الإيرانية الذرية من أجل تخصيب اليورانيوم في المستقبل إذا لزم الأمر.

يُذكر أن الرئيس الأميركي أعلن مساء الثلاثاء انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني، ووقع مذكرة رئاسية لبدء فرض عقوبات على النظام الإيراني، وستكون العقوبات الاقتصادية في أعلى درجاتها.

وقال ترامب إن النظام الإيراني موّل منظومة إرهاب أهدر فيها ثروات شعبه مشيرا إلى أن الاتفاق النووي سمح لطهران بالاستمرار في تخصيب اليورانيوم، وبالوصول لحافة امتلاك سلاح نووي.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة