اخبار الوطن العربي

الجامعة العربية تؤكد ضرورة تكثيف الجهود لاسترجاع الأرشيف الفلسطيني

أكدت جامعة الدول العربية ضرورة تكثيف الجهود لاسترجاع الأرشيف الفلسطيني العربي المنهوب والمسلوب والمنقول لدى إسرائيل، والذي سُرق منه وثائق مهمة عن المسجد الأقصى تتعلق بأملاك وأوقاف القدس المحتلة وأراضيها، الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً على الأوقاف الملكية الفلسطينية التي تمثل العمود الفقري في القدس المحتلة.

ودعت الجامعة في بيان صدر عن قطاع الإعلام والاتصال الاثنين لمناسبة اليوم العالمي للأرشيف، إلى الحفاظ على المكنون الوثائقي الفلسطيني المحفوظ في دور ومراكز الأرشيف الوطنية العربية وغيرها لما تمثله هذه الثروة من هوية للأمة الفلسطينية أرضاً وشعباً.

وشددت على ضرورة تسليط الضوء على الذاكرة الكاملة للشعب الفلسطيني والتي تعرضت وتتعرض يومياً إلى النهب والسلب والاغتصاب من قوات احتلال الكيان الإسرائيلي الأمر الذي يتطلب انتفاضة مجتمع الأرشيفيين والوثائقيين في شتى أنحاء العالم عملاً على الحفاظ على تلك الذاكرة الحية للشعب الفلسطيني.

وناشدت الجامعة في بيانها المجلس الدولي للأرشيف لاتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لعرض هذا الموضوع المهم على جدول أعمال مؤتمره السنوي بهدف منع الكيان الإسرائيلي من الاعتداء على الأرشيف الوثائقي للشعب الفلسطيني وتشويهه، باعتباره دليلاً على ارتباط هذا الشعب العريق بأرضه وممارسته لحياته عليها.

واعتبرت أن الأرشيف جزء لا يتجزأ من الهوية القومية العربية، داعية لضرورة التصدي للحملات الإسرائيلية المستمرة لتزييف وتزوير وسرقة الأرشيف الوثائقي الفلسطيني بهدف محو الهوية الفلسطينية العربية.

وأشار بيان الجامعة إلى أنها تشارك الأرشيفيين والوثائقيين في شتى أنحاء العالم احتفالهم باليوم العالمي للأرشيف الذي يوافق التاسع من شهر يونيو من كل عام.

القاهرة – وكالات

مقالات ذات صلة