فى هذا اليوم

تفجير أبراج الخبر في السعودية

تفجير أبراج الخبر في السعودية || 25 .06. 1996

تفجير سيارة مفخخة على جزء من مجمع سكني في مدينة الخبر في السعودية، كان ذلك في 25 يونيو 1996، ووقع بالقرب من شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية ومقرها الظهران. أبراج الخبر كانت تستخدم لإيواء الأفراد العسكريين الأجانب.

 لحظة التفجير
لحظة التفجير

الهجوم

في 13 نوفمبر عام 1995 أدى تفجير سيارة مفخخة في الرياض لرفع حالة التأهب لتتمركز القوات الأمريكية في أبراج الخبر. فبعد أيام من الهجوم أطلع القادة العسكريون الجنود والطيارون في الخبر أن الولايات المتحدة تلقت اتصالات مجهولة من منظمة تزعم أنها نفذت الهجوم في الرياض. أدعى المهاجمون أن هدفهم هو اجبار العسكريين الأمريكيين على مغادرة البلاد، بما في ذلك أبراج الخبر وهددت بالمزيد من الهجمات إن لم يتم سحب القوات على الفور. في ذلك الوقت لوحظ تشديد المراقبة على الأنشطة المشبوهة بالقرب من أسوار ومحيط أبراج الخبر من قبل قوات الأمن وقوة الأمم المتحدة، ومع ذلك، فإن القوات منعت من قبل الحكومة السعودية من المراقبة خارج محيط المجمع.

حفرة كبيرة من أثار الانفجار
حفرة كبيرة من أثار الانفجار

أفيد أن المهاجمين قد قاموا بتهريب المتفجرات إلى السعودية من لبنان. وفي السعودية تم شراء شاحنة صهريج غاز كبيرة وحولت إلى قنبلة. من بين المتهمين أربعة رجال هم عبد الكريم حسين الناصر، أحمد المغسل، علي سعيد الحوري، إبراهيم صالح اليعقوب وشخص مجهول الهوية من لبنان قاموا بشراء شاحنة صهريج للبترول في أوائل يونيو 1996، وعلى مدى أسبوعين تم تحويلها إلى قنبلة. الجماعة بات لديها حوالي 5،000 رطل من المتفجرات البلاستيكية، وهو ما يكفي لإنتاج قنبلة بقوة 20،000 رطل على الأقل من مادة تي إن تي، وفقا لتقييم وكالة الدفاع الخاصة.

مقالات ذات صلة