اخبار دولية وعالمية

تحركات أوروبية لإنقاذ حل الدولتين على وقع صفقة القرن

دعا الاتحاد الأوروبي إلى مشاورات هذا الأسبوع مع ممثلي السلطة الفلسطينية والكيان الصهيوني لبحث حل الدولتين، بالتزامن مع استعدادات أميركية لبدء تنفيذ بنود خطة صفقة القرن.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن هذه المشاورات تقررت خلال اجتماع سابق غير رسمي لوزراء خارجيته بهدف التأكد من أن آليات عمل الاتحاد والتزامه الدبلوماسي ودعمه المالي تتسم بالنجاعة الكافية لتحقيق هدف حل الدولتين.

وأكد أنه ليست لديه نيَّة لخفض التمويل أو مراجعة سياساته في ما يتصل بعملية السلام في الشرق الأوسط.

وجدد الاتحاد التذكير بأن حل الدولتين يظل الحل الواقعي والوحيد للتوصل إلى سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط.

يأتي ذلك في وقت تجري فيه الاستعدادات على قدم وساق لتنفيذ بنود صفقة القرن التي تقودها الولايات المتحدة، والتي لا وجود فيها لحل الدولتين بالشكل الذي عرف إبان مفاوضات السلام.

وتطرح الصفقة ضم القدس كلها لإسرائيل، وإسقاط حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وضم المستوطنات بالضفة إلى دولة الاحتلال، والسماح بحكم ذاتي للفلسطينيين على الأجزاء المتبقية من الضفة، والسماح بكيان فلسطيني على غزة وأجزاء من شمال سيناء المصرية.

ونقلت صحيفة هآرتس في منتصف شهر حزيران/يونيو الماضي، عن مصادر إسرائيلية وعربية قولها، إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلبت من دول الخليج استثمار مليار دولار في قطاع غزة بهدف تهدئة الوضع أمنيا، وتهيئة الساحة قبل الإعلان عن صفقة القرن.

بروكسل – وكالات

مقالات ذات صلة