العيادة الطبية

الإنفلونزا المعدية المعوية [التهاب المعدة والامعاء]

الانفلونزا المعدية المعوية || Abdominal influenza

حوالي 20 في المئة من السكان يعانون من انفلونزا الجهاز الهضمي مرة واحدة في السنة. في المتوسط ؟؟،

ويتأثر الأطفال حتى مرتين أو ثلاث مرات في السنة. هذا هو السبب الكافي للتعامل مع هذه الحالة المعدية المعوية.

كيف تنقل العدوى ، وما الذي يسبب العدوى وقبل كل شيء : كيف نتخلص منه؟

ماذا يحدث مع الانفلونزا المعدية في الجسم؟

يطلق على مصطلح المرض للأنفلونزا المعدية المعوية اسم “التهاب المعدة والأمعاء“. وترجمة المصطلح تشرح المرض بالفعل:

إنه التهاب في الجهاز الهضمي . يتم تشغيل معظم الالتهابات بواسطة عامل المرض الذي يدخل الجسم من خلال الفم.

وهناك تتكاثر وتهاجم الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء الدقيقة. وهذا يؤدي إلى العديد من الشكاوى مثل الغثيان والقيء وآلام البطن.

أعراض الانفلونزا المعدية المعوية

في عدوى الانفلونزا المعوية لا يمكن للمرء أن يهضم الطعام بشكل صحيح ، وينتج خلاله إفراز المزيد من المياه في الأمعاء. ويصبح الطعام المبتلع في الأمعاء أكثر سلاسة ويحدث الإسهال .

بالإضافة إلى ذلك ، إذا تمت مهاجمة الغشاء المخاطي في المعدة ، عادة ما يعاني الشخص المريض من الغثيان والقيء . ومن خلال التقيؤ يحاول الجسم التخلص من عامل المرض بأسرع وقت ممكن. بالإضافة إلى القيء والإسهال هناك أعراض أخرى أقل اعتيادياً من الأنفلونزا المعوية مثل آلام الرأس والجسم.

عدوى مرض الانفلونزا المعدية المعوية

يمكن أن تحدث العدوى المعوية بفيروسات أو بكتيريا أو نادراً أكثر بالطفيليات . معظم الوقت Norovirus هو سبب الانفلونزا المعدية المعوية. إن norovirus شديد العدوى ومثابر: حتى التدابير الصحية في المستشفيات غالبا لا تنجو منه سالماً. إذا كنت انت مريضًا بنفسك ، يجب عليك البقاء في المنزل لحماية الآخرين حتى ينتهي الأسوأ.

غالبًا ما يصاب الرضع بالإنفلونزا المعدية المعوية لأن نظامهم المناعي غير متطوّر تمامًا. وفي وقت لاحق من الحياة ، يمكن أن يحارب الجسم بشكل أفضل الفيروسات وغيرها من المحفزات للعدوى. وفي سن الشيخوخة يصبح نظام المناعة أكثر عرضة مرة أخرى.

كيفية إنتقال الانفلونزا المعوية

يحدث انتقال العامل المسبب لإنفلونزا الجهاز الهضمي إما عن طريق الأغذية الملوثة أو المواد الملوثة أو الهواء من شخص إلى آخر.

خاصة في فصل الشتاء ، يرتفع عدد الإصابات المعدية المعوية ، حيث أن نظام المناعة لدينا أقل مقاومة في البرد. سبب آخر للعدوى المتكررة في فصل الشتاء هو أن العديد من الناس يتجمعون في مساحة صغيرة: أو عن طريق العدوى بالقطرات (على سبيل المثال ، عند السعال / العطس) أو الأشياء الملوثة ممكن أيضا .

يمكنك حماية نفسك من العدوى بالنظافة الشاملة :

– غسل اليد شامل

– تطهير اليدين خاصة بعد زيارة المرحاض

– تنظيف مقاعد المراحيض ومقابض الأبواب

هناك أيضًا بعض الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار مع الطعام :

– يجب طهي البيض واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية بشكل كامل لأنها يمكن أن تحتوي على مسببات الأمراض مثل السالمونيلا.

– قم بوضع الطعام القابل للتلف مباشرة بعد التسوق في الثلاجة ، وإلا يمكن للجراثيم أن تتكاثر.

-يجب على الأفراد الضعفاء والرضع والحوامل عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الحليب الخام أو اللحوم أو النقانق أو الأسماك.

إنفلونزا المعدة والأمعاء ليست نفس الانفلونزا

هل سبق وتساءلت يوما عن العلاقة بين الإنفلونزا الطبيعة مع إنفلونزا المعدة والأمعاء؟ تعتبر إنفلونزا المعدة والامعاء والإنفلونزا “الطبيعية” الاثنين من الأمراض المعدية – منذ أن أصبحت بالاسم مشتركة . ولكن هذا هو المكان الذي ينتهي فيه التشابه . لان الإنفلونزا الطبيعية تكون خطر العدوى أعلى بكثير ويكون مسار المرض أكثر حدة عادة. وبالتالي ، فإن أنفلونزا المعدة والأمعاء أقل شرًا مقارنةً بالإنفلونزا العادية.

ماذا تفعل إذا كان لديك عدوى ؟

في معظم الأحيان ، يصاحب الإصابة بالمعدة والأمعاء إسهال قيء مزعج. ونتيجة الإسهال والقيء يفقد الجسم الكثير من الماء ، مما يزعزع توازن الماء والكهارل في الجسم. ومن المهم ان يتعوض هذا التوازن بين هذه الخسارة. لذلك ، يجب شرب الكثير من الماء وشاي الأعشاب الغير المحلاة . ويجب عليك التخفيف عن تناول الطعام لفترة ما والبدء بشيء قليل الذي يمكن للجهاز الهضمي ان يتحمله .

خلال العدوى ، يجب عليك أن تدخر نفسك وتعطي نظام المناعة فرصة للقضاء على هذا الأمرض بطريقة طبيعية.

الحالات الشديدة من عدوى

في الحالات الشديدة ، ومن المنطقي علاج العدوى المعوية بالأدوية وطلب النصيحة من الطبيب. ويشار إلى ذلك عندما تكون العدوى مستمرة وتجاوزة المدة الطبيعية لمرض الجهاز الهضمي من يوم إلى سبعة أيام. وبالطبع ، يعتمد الأمر أيضًا على العامل المرضي والحالة البدنية للمريض على مدى السرعة التي ينبغي أن يزور بها الطبيب ،وبالأخص الاطفال الرضع المعرضة للخطر ، وكبار السن ، تكون زيارة الطبيب ضرورية في كثير من الأحيان. على سبيل المثال ، مع خسارة السوائل العالية للغاية ، قد تكون هناك حاجة إلى إدخال التغذية عن طريق الوريد لتطبيع توازن السوائل.

الأعراض الأولى للأنفلونزا المعدة والأمعاء؟

الأعراض الأولى للأنفلونزا المعدة والأمعاء؟

مسببات الأمراض من الأنفلونزا المعوية تسبب التهاب الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي. بمجرد أن تصاب بمرض من أنفلونزا الجهاز الهضمي ، فإنه عادة ما يستغرق بضع ساعات فقط ,وهذا ما يسمى فترة الحضانة ولكن يستغرق أيضا بضعة أيام إلى أسابيع لظهور المرض .

أسباب المرض المختلفة ، وأوقات الحضانة :

– Norovirus and Rotavirus: من 10 إلى 50 ساعة

– Salmonella: من 5 إلى 72 ساعة ، حسب كمية السالمونيلا

– Shigatoxigenic Escherichia coli (STEC): عادةً ما بين ثلاثة إلى أربعة أيام

الأعراض النمطية لأنفلونزا الجهاز الهضمي

ترتبط الأنفلونزا المعوية أو التهاب المعدة والأمعاء بشكل رئيسي بالإسهال . في كثير من الأحيان هناك الغثيان والقيء .

لهذا السبب ، يشار إلى معاناة الجهاز الهضمي أحيانا باسم الإسهال القيء .

بالإضافة إلى الغثيان والقيء ، تحدث هذه الأعراض :

– ألم في البطن وتشنجات

– صداع وآلام في الجسم

– حمى خفيفة

في الإسهال والقيء الشديد ، يفقد الجسم بسرعة كمية كبيرة من الماء خاصة عند الأطفال الصغار والمسنين والرضع مما يتسبب في الجفاف ، فإن فقدان السوائل الضخمة أمر خطير:

وتشمل الأعراض ما يلي:

-لسان جاف وشفاه

-الانخفاض في ضغط الدم

-دوخة

-عيون غارقة

في هذه الحالة ، من المهم الموازنة السريعة لخسارة السوائل ، إذا لزم الأمر من الضروري زيارة الطبيب. ويمكنك شرب بعض مرق والشوربات ، بدلا من ذلك هناك أيضا محلول ” Oral rehydration therapy ” من الصيدلية. ويمكنك تناول بعض الأطعمة الغنية مثل الموز والعصي المملح (pretzel sticks) ، حيث يعمل هذا على تجديد تخزين البوتاسيوم والصوديوم.

أعراض معظم الالتهابات المعدية المعوية متشابهة نسبيا بغض النظر عن العامل المسبب وكيفية حدوثه. في حالة الأنفلونزا المعوية ، التي تسببها الفيروسات ، فإن الأعراض تتزايد فجأة وبشدة. بينما يحدث الغثيان أو فقدان الشهية في البداية وفي العدوى البكتيرية ، تتحول هذه الأعراض بعد ذلك إلى إسهال أو قيء.

واقية الجسم

أعراض التهاب المعدة والأمعاء غير مريحة للغاية. ومع ذلك ، فإن الأعراض لها معنى معين: يجب إزالة العامل المسبب من الجسم قبل حدوث المزيد من الضرر. لذلك ، توقف عن استخدام الأدوية التي توقف القيء والإسهال. لأن الأنفلونزا المعوية غالبا ما تكون غير ضارة وتتشافى بعد بضعة أيام. ومع ذلك ، إذا كانت مدة الأنفلونزا المعوية أطول بكثير ، يجب استشارة الطبيب.

مدة الانفلونزا المعوية

في الغالب يبدأ الإنفلونزا المعدية المعوية بالغثيان والقيء. ثم يضاف في كثير من الأحيان الإسهال ، في بعض الحالات أيضا الصداع وآلام الجسم أو الحمى. الأنفلونزا المعدية المعوية حادة: تظهر الشكاوى بسرعة وعنف ، ولكنها أيضًا تختفي بسرعة. ومع ذلك ، فإن الأعراض مزعجة ومستنزفة كلما طال أمدها.

سنخبركم عن مدة الانفلونزا المعدية المعوية التي يمكنك توقعها تقريبًا.

ما هي فترة حضانة الأنفلونزا المعوية؟

يعتمد متوسط فترة حضانة الأنفلونزا المعدية المعوية على العامل المسبب

عندما يتعلق الأمر لفترة العدوى المعوية ، قد يكون من المثير للاهتمام معرفة متى تظهر الأعراض الأولى. يسمى هذا الوقت من الإصابة إلى بداية الأعراض فترة الحضانة . يمكن أن تكون فترة الحضانة مؤشرا أوليا على ما أصبت به. لا يؤثر العامل المسبب بعينه على فترة الحضانة فحسب ، بل يؤثر أيضًا على المدة الكلية لمرض الإنفلونزا المعدية المعوية.

هناك بعض مسببات الأمراض التي تستغرق بضع ساعات فقط لاحتضانها ، والبعض الآخر يستغرق وقتًا أطول للكشف عن الأعراض. هذا يعتمد ، من بين أمور أخرى ، على الحالة البدنية العامة للشخص .

إن أكثر مسببات العدوى المعوية هي الفيروسات”Norovirus and Rotavirus” – هي فيروسات شديدة العدوى ، تحدث الأعراض بسرعة. بشكل عام ، يمكن القول أن معظم الناس يلاحظون بعد ساعات قليلة فقط من العدوى بأنفلونزا المعوية.

العدوى ؟؟ فترة حضانة مسببات الأمراض الشائعة:

-Norovirus and Rotavirus : من 10 إلى 50 ساعة

-Salmonella: من 5 إلى 72 ساعة ، حسب كمية السالمونيلا

-Escherichia coli (بكتيريا ) : من يومين إلى عشرة أيام

-Shigatoxigenic Escherichia coli (STEC): عادةً ما بين ثلاثة إلى أربعة أيام

الوقاية من العدوى ليست دائما سهلة. لأن الشخص المصاب بالعدوى معدي بالفعل ، حتى لو لم تحدث أعراض.

حذار أيضا بعد الإصابة:

غالبًا ما تنتهي العدوى المعوية بعد بضعة أيام. ومع ذلك ، يمكن للشخص المريض سابقاً أن يستمر في العدوى – عادةً أيام قليلة فقط ، ولكن في بعض الأحيان أسابيع بعد الإصابة. يجب عليك حماية البيئة الخاصة بك والاهتمام بتدابير النظافة حتى بعد المرض!

متى تستمر الأعراض؟

من الصعب تقدير مدة الأنفلونزا المعوية ، لأنها تعتمد على عوامل مختلفة. التأثير على المدة لديه:

– العوامل المسببة للأمراض

– رد فعل الجسم للعدوى

– الحالة الصحية (بما في ذلك الحالة التغذوية ، وعمل الجهاز المناعي والأمراض المصاحبة)

– العمر

تستمر الأنفلونزا المعوية الفيروسية بين يوم واحد الى خمسة أيام. غالبًا ما تحسم أعراض العدوى الفيروسية بشكل مفاجئ كما تأتي.

مدة العدوى البكتيرية عادة ما تكون أطول . اعتمادا على البكتيريا ، قد يستغرق من أسبوع إلى أسبوعين حتى تشفى من الأنفلونزا المعوية. الالتهابات البكتيرية ، على سبيل المثال بكتيريا السالمونيلا Salmonella أو بكتيريا Escherichia coli ، في البداية تبدء بالغثيان والقيء وبعد يوم أو يومين يختفي القيء ، ويضاف الإسهال في وقت لاحق. ويستمر الإسهال لمدة تتراوح بين يومين إلى سبعة أيام. النوعين لهم نفس الأعراض المتشابه: ،

في معظم الحالات ، العلاجات المنزلية كافية للإنفلونزا المعوية هي الإكثار من المشروبات والشوربات والحمية الخفيفة ، ثم تختفي الأعراض بعد فترة من الوقت.

عندما يستمر الإنفلونزا المعوية لفترة أطول

ما الذي يجب فعله إذا تجاوز الإنفلونزا المعدية المعوية مدتها الطبيعية؟ خاصة إذا استمرت الأعراض لعدة أيام ولا يوجد أي تحسن ، يجب استشارة الطبيب. فالرضع والأطفال الصغار وكبار السن هم عرضة للعدوى المعوية ويضعفون بسرعة بسبب القيء والإسهال. يجب الذهاب إلى الطبيب في الوقت المناسب ، فإن الأنفلونزا المعدية المعوية عادة لا تكون لها أي عواقب فقط في حالات قليلة يمكن أن تصبح الحالة الحادة من الانفلونزا المعدية المعوية ، وبالتالي تكون الحالة أسوأ لعلاجها وعلى المدى الطويل. الأشخاص المصابون بالذات يشعرون أنهم مريضون بشكل دائم أو لديهم أعراض متكررة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي الأنفلونزا المعوية الحالية إلى التهاب المعدة . مرة أخرى ، زيارة الطبيب أمر منطقي.

ما هي الأدوية التي تساعد في علاج أمراض المعدة والأمعاء؟

في بعض الحالات قد يكون من الضروري تناول دواء للأنفلونزا المعوية. متى يكون هذا هو الحال؟

وما هي المكونات النشطة الموجودة وما الذي يمكن عمله إذا كنت لا تريد تناول أي دواء؟

متى يجب تناول الأدوية؟

معظم الوقت يمكنك من خلال الانفلونزا المعوية الشفاء من دون زيارة الطبيب أو الدواء. في الحالات الشديدة ، ومع ذلك ، فمن المهم أن تراجع الطبيب الذي يمكن أن يصف الدواء المناسب. مثل هذه الحالات الشديدة تكون عندما تكون الأعراض شديدة للغاية ويستمر الإنفلونزا المعدية لفترة أطول من المعتاد ، أي يستمر لأكثر من أسبوع. وبالمثل ، يجب أن تذهب إلى الطبيب إذا كان لديك حمى فوق 38 درجة مئوية ، أو على سبيل المثال دم أو مخاط في البراز. في الرضع وكبار السن ، يوصى عادة بزيارة الطبيب.

ما هي أدوية الإنفلونزا المعدية؟

قد يصف الطبيب الدواء اعتمادًا على العامل الحالة أو التأثير المطلوب. بعض الأدوية متوفرة في الصيدليات بدون وصفة طبية. ليس من السهل استخدام الأدوية لأمراض المعدة والأمعاء بمبادرتك الخاصة ، حيث أن هناك العديد من الأدوية لها طرق العمل المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأنفلونزا المعدية هي مرض معقد مع العديد من العوامل المحتملة.

في الأساس ، يمكنك التمييز بين نوعين من الأدوية : الأدوية التي تساعد في الوقاية من أعراض المرض وتلك التي تحارب سبب العدوى.

أدوية لأعراض الأنفلونزا المعدية المعوية

كما يمكنك استخدام أدوية الإسهال وهي لا تحتاج الى وصفة طبية. غالبا ما تحتوي على الكربون المنشط ، والذي يربط السوائل في الأمعاء بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك ، فإن ما يطلق عليه مثبطات الحركة مثل Loperamide يمكن أن يوقف الإسهال عن طريق تقييد حركة الأمعاء. لذلك يبقى الطعام في الأمعاء لفترة أطول ويمكن أخذ السوائل والمغذيات مرة أخرى.

العوامل المضادة للقيء ، والتي تعمل مباشرة على مركز القيء في الدماغ ، تساعد في مكافحة القيء الشديد . هناك مضادات القيحية الكيميائية والعشبية ، والعلاجات العشبية المتاحة بدون وصفة طبية.

ضد ألم البطن ، في جملة أمور ،يوجد دواء Butylscopolamin والتي يمكن شراؤها في الصيدلية دون وصفة طبية. يقلل من التشنجات عن طريق استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي.

على الرغم من أن أعراض الأنفلونزا المعدية المعوية غير سارة للغاية وتضعف الجسم ، إلا أن لها معنى لأنه من خلال القيء والإسهال ، يدافع الجسم عن نفسه ضد المرض ويحاول التخلص منه. لهذا السبب ، يوصى بقمع الأعراض فقط إلى حد محدود.

في حالة الأنفلونزا المعوية بسبب الالتهابات البكتيرية ، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لتقصير مدة المرض. يمكن استخدام المضادات الحيوية في الحالات التالية:

-في حالة نقص المناعة

-في الأطفال الخدج

-في الثلث الأول من الحمل

-مع أمراض طويلة الأمد

– مع الإسهال الدموي

– في بعض مسببات الأمراض الخطيرة مثل Salmonella Typhimurium , Amoeba , Clostridium difficile

هل هناك تطعيمات ضد الانفلونزا المعوية؟

هناك لقاحات ضد بعض أشكال الأنفلونزا المعوية ، مثل فيروس الروتا ، التيفوس أو الكوليرا. دع طبيبك ينصحك إذا كان اللقاح مناسبًا لك.

بدائل للأدوية

يمكن للأشخاص الذين يفضلون الاستغناء عن الأدوية أن يعتمدوا على الوقاية من الإنفلونزا المعدية المعوية.

ولكن حتى إذا كنت قد أصبت بالعدوى بالفعل ، فهناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد.

كيفية الوقاية من الانفلونزا المعوية؟

وكقاعدة عامة ، تكون العدوى المعوية شديدة العدوى ، وهذا هو السبب في أن غسل اليدين الدقيق أمر مهم للغاية

تدابير النظافة :

عادة ما تكون العدوى المعوية شديدة العدوى. لذلك ، انتبه دائمًا إلى تطهير اليدين وغسل اليدين بشكل شامل إذا كنت على اتصال بالمرضى أو انت المريض. هناك المطهرات والبخاخات في السوق التي هي فعالة بشكل خاص ضد مسببات الأمراض من الأنفلونزا المعوية. أيضا ، كن حذرا ايضاً عند التماس الاغذية .

في السفر :

للأسف ، ليس من غير المألوف أن تصاب بالأنفلونزا المعوية بالأعياد. إذا كنت تسافر في رحلة مسافات طويلة ، فعليك توخي الحذر بشكل خاص حتى لا تصاب بأمراض الإنفلونزا المعدية المعوية. من الأفضل تناول الطعام المطبوخ فقط وغلي مياه الشرب أو شرائها في زجاجات مغلقة. في بعض الأحيان يكون اصطحاب أدوية الإسهال مجدية خلال السفر .

مزيد من النصائح والعلاجات المنزلية

لقد أثبتت النصائح التالية نفسها:

– الطعام الخفيف: في حالة الإصابة بالأنفلونزا المعوية ، يجب عليك استهلاك الطعام الخفيف فقط مثل البقسماط. ومع ذلك ، لا تمتنع تماما عن النظام الغذائي ، لأن ذلك يطيل المرض بدلا من ذلك.

– شرب الكثير عموما: ينبغي أن يكون حوالي 2.5 لتر من السائل.

عن طريق الإسهال والقيء ، يفقد الجسم المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم ، والتي يمكن استئنافها عن طريق مرق والعصي المملحة والموز والبطيخ.

ما هي العلاجات المنزلية التي لا يزال بإمكانك تجربتها:

للإسهال ، يمكن أن يساعدك طرف من جوزة الطيب المبشور .

الشاي الزنجبيل أو النعناع جيدة للغثيان والقيء.

في حالة الإصابة بالأنفلونزا المعدية المعوية ، من المستحسن أيضًا الحفاظ على الراحة في الفراش . كن حذرًا ، لأن هذه الطريقة ، يمكن لجهازك المناعي أن يكون فعّالًا بشكل خاص ضد مسببات الأمراض وستتحسن بسرعة.

مقالات ذات صلة