الرئيسية | اخبار مخيم البداوي | لقاء لجنة دعم ومناصرة اللاجئيين الفلسطينين من مخيمات سوريا

لقاء لجنة دعم ومناصرة اللاجئيين الفلسطينين من مخيمات سوريا

لقاء لجنة دعم ومناصرة اللاجئيين الفلسطينين من مخيمات سوريا

بتاريخ 21/3/2013

الحضور: بيت اطفال الصمود – المجلس النرويجي للاجئيين – لجان المرأة – اتحاد المرأة الفلسطينية – المرأة التقدمية – منظمة الشبيبة التقدمية – اللجنة الشعبية – مركز الغد – مجموعة العمل – المكتب الطلابي لحركة فتح – لجنة اللاجئيين – المنتدى الحواري لمخيمي البارد والبداوي .

بداية تم الحديث عن عدم تواصل الاجتماعات وذلك بسب الاعتصامات التي تمت من خلال لجنة النازحين حيث كانت تتزامن مع وقت لقاءات اللجنة .

تحدث الاخ ابو رامي عن التطورات والمستجدات التي حصلت :

الاجتماعات متواصلة مع اللجنة المركزية في بيروت بالنسبة للانروا ما زال الضغط قائم على الانروا من اجل موضوع الايجارات وكل الجهود تنصب في هذا الموضوع وايضا الضغط من اجل استمرارية المساعدات الغذائية والعينية حيث ستقوم الانروا بتوزيع مبلغ 170 $للعائلة المؤلفة من ثلاثة افراد و 200$للعائلات التي عدد افرادها اكثر من ثلاثة افراد بالاضافة ل 40$ لكل فرد بدل ثياب طبعا هذا الموضوع لن يكون بديل عن الايجارات حيث تم لقاء مع الفصائل والانروا واللجان الشعبية وكان هناك تخوف من اقتحام المدارس في حال لم يتم العمل على تأمين بدل ايجار للعائلات النازحة لهذا موضوع الايجارات هو الاولوية الان في الضغط على الانروا .وايضا سيكون هناك مساعدات نقدية من من منظمة التحرير لكل النازحين .

بالنسبة للحكومة اللبنانية لقد تم تمديد الاقامات لثلاثة اشهر قادمة .

بالنسبة لبطاقات التعريف التي تم اعتمادها مركزيا والانروا تعترف بها تم حتى الان تسليم 800 بطاقة في مخيم البداوي وايضا تم تعبئة استمارة فيها كل المعلومات المطلوبة لتسهيل العمل والتوزيعات ،لون البطاقة زهر لمنطقة الشمال وايضا تم وضع ختم اللجنة الشعبية في البارد والبداوي وذلك لتمييز المخيمين .

العدد المسجل حاليا في اللجنة الشعبية 1400 عائلة وخلال 3 اشهر وصل الى المخيم حوالي 300 عائلة .

بالنسبة للجنة اللاجئيين المنبثقة عن لجنة دعم ومناصرة اللاجئيين الفلسطينين ما زالت مستمرة في اجتماعاتها الدورية حيث تم العمل على اللجان على الشكل التالي :

اللجنة الصحية – لجنة التعليم – لجنة التسجيلات وهي متواجدة في اللجنة الشعبية من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا – لجنة التواصل الاجتماعي – اللجنة الاعلامية .

وايضا بادرت لجنة النازحين لوضع سلسة من الاعتصامات لمدة اربعة ايام كانت عند عيادة الانروا وعند مدير المخيم وعند الشؤون وعلى ان يكون التحرك الاخير الى المكتب الرئيسي في طرابلس ولكن بسب الاوضاع الامنية تم امام مدير المخيم وكل هذه التحركات هدفها الضغط على الانروا من اجل تحصيل حقوق النازحين وسيكون هناك خطة تصعيدية للذهاب الى بيروت للانضمام للخيمة الرئيسية الموجودة امام مكتب الانروا .

بالنسبة للمساعدات تقوم الان مؤسستين بمشروع الترميم النروجية والايطالية بالتنسيق مع اللجنة الشعبية للبيوت المستضافة ،المجلس النرويجي للاجئيين قام بترميم 30 منزل بكلفة 500$الى 800$ وسيتم العمل على ترميم 40 منزل بكلفة اقصاها 1800$ .

كان هناك بعض الملاحظات التي تحدث بها الاخ ابو رامي وهي ان الناس تستخدم بطاقتين في البارد حيث كان الاخوة في المجلس النرويجي للاجئيين يقدمون مساعدات على اسا العد 370 عائلة فوجئو بأن العدد اصبح اثناء التوزيع 600 عائلة هذا يدل على ان هناك بعض المشاكل في عملية ضبط الاعداد ،وعد ابو رامي بمتابعة الموضوع وقال انهم يعملون علىتفادي هذه المشكلة وما زالو مسمرون بايجاد الية لضبط الاعداد .

بموضوع الصحة : للان الانروا لم تأخذ القرار الرسمي باجراء عمليلت جراحية هناك تعقيد على هذا الصعيد واللقاءات مستمرة مع مسؤول الصحة في منطقة الشمال .

ايضا لكل النازحين الراغبين في تكملت دراستهم العليا التوجه الى مكتب الانروا .

شكرا لكم اللجنة الاعلامية سيتم تبلغيهم باللقاء القادم عبر الايميل والواتس اب .

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لقاء أخوي مع العزيز اسماعيل سرداح ( أبو حسام ) ابن مخيم البداوي القادم من القارة الاسترالية الى برلين / ألمانيا

برلين يوم الأثنين 26/6/2017 أحلى ما فى الكون لقاء الاحباب ...