الرئيسية | اخبار مخيم البداوي | طرابلس تتضامن مع الاسرى الفلسطينيين و العرب في السجون الصهيونية

طرابلس تتضامن مع الاسرى الفلسطينيين و العرب في السجون الصهيونية

طرابلس تتضامن مع الاسرى الفلسطينيين و العرب في السجون الصهيونية

احيت منظمة التحرير الفلسطينية و المنتدى القومي العربي يوم الاسير الفلسطيني بلقاء تضامني اقيم للمناسبة في دار الندوة الشمالية في مدينة طرابلس يوم الثلاثاء 23 -4 -2013 حضره ممثلي فصائل فلسطينية وقوى واحزاب وفعاليات طرابلسية .

القى النقيب خلدون نجا كلمة باسم المنتدى القومي العربي اشار فيها الى الصحوة الفلسطينية التي جاءت عندما نامت الفصائل الغربية .

و استنكر نجا ما يجري في الوطن العربي من قتل و ذبح و تدمير لمقدرات الامة تحت مسمى الربيع العربي معتبرا كل ما يجري يصب في خانة انهاء القضية الفلسطينية .

واشار نجا الى ان الاسير الفلسطيني محل احترام لانه يقبع في زنازين الاعداء المغتصبين متسائلا اين يقبع مئات المناضلين العرب و في اي السجون .

ثم كانت كلمة منظمة التحرير الفلسطينية القاها امين سرحركة فتح في الشمال ابو جهاد فياض حيث اشار الى ان شهر نيسان هو شهر الدم الفلسطيني فيه ارتكبت مجزرة ديرياسين واستشهد القائد عبد القادر الحسيني وايضاً تم اغتيال القادة كمال ناصر وكمال عدوان وابو يوسف النجار في فردان بالعاشر من نيسان العام 1973، واغتالت مجموعات الموساد القائد ابو جهاد الوزير على ارض تونس

واضاف فياض انه منذ عام 2000 مع اندلاع انتفاضة الاقصى وصل عدد الاسرى المعتقلين الفلسطينيين الى 40000 الف مناضل وما زال 5000 الاف منهم داخل السجون ا الصهيونية منهم 1000 معتقل فلسطيني يعانون من امراض مزمنة ، ولقد استشهد من الاسرى الفلسطينيين منذ عام 1967 حتى اليوم حوالي 180 اسيرداخل السجون وكان اخرهم عرفات جرادات واللواء ميسرة ابو حمدية ، ولا زال هناك 370 اسير فلسطيني داخل السجون منذ 25 عاماً .و21 اسير يقضون احكام المؤبد وعلى راسهم عميدي الاسرى سعيد العتبة من مدينة نابلس ويحيى سكاف من بلدة المنية شمال لبنان.

واكد فياض بان هذه المناسبة وطنية شاملة يتضامن شعبنا فيها مع الاسرى تقديراً لتضحياتهم وعذاباتهم وصبرهم ، فهذا سلمر العيساوي قد تخطى 277 يوم من الصمود والتحدي لهذا السجان الصهيوني واستطاع ان ينتصر عليه بفرضه شروطه بالاقامة في بيته في القدس بعد انتهاء حكمه .

و اضاف إنَّ ما شهدناه من قتل متعمد للأسرى كما حصل مع الشهيد الأسير عرفات جرادات، والشهيد اللواء ميسرة أبو حمدية انما هو شاهد على همجية العدوالصهيوني التي تستوجب ملاحقةالجلادين الصهاينة امام المحاكم الدولية لرفضهم تطبيق إتفاقية جنيف الرابعة المتعلقة بالأسرى تحت الاحتلال،.

و طالب فياض القيادة الفلسطينية ان تضع قضية الأسرى على رأس جدول إهتماماتها، وان تسعى جاهدة عبر مؤسسات هيئة الامم المتحدة لاطلاق سراحهم.

واكد على اهمية العلاقة النضالية الفلسطينية اللبنانية التي تعمدت بالدم ونتمنى ان يعم السلم الاهلي لبنان لان وحدته تدعم حقنا في العودة الى فلسطين ،

و اكد على عدم التدخل بالشأن الداخلي اللبناني والنأي البنفس من مغبة الانجرار الى اي طرف ، وذلك تنفيذاً لسياسة القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس ابو مازن.

فضيلة الشيخ محمد خضر القى كلمة باسم المنتدى الاسلامي العربي اكد فيها الى ان فلسطين هي العنوان و تستحق ان يستشد من اجلها وان من يضحي من اجل فلسطين انما يضحي من اجل الانبياء ويكفيه انه يخوض حرب مشرفة معتبرا ما يجري في الوطن العربي انما هي حروب عبثية لن تدفع بالامة الا الى الخلف .

اما كلمة الحزب الشيوعي اللبناني فالقاها الدكتور نزيه المرعبي الذي اكد بان على ضرورة انهاء حالة الانقسام الفلسطيني كي يتمكن الفلسطينيون من تجاوز المرحلة الحرجة في تاريخ المنطقة و التي من اولى استهدافاتها القضية الفلسطينية .

كلمة لجنة الاسير يحيى سكاف القاها شقيقه جمال حيث استنكر ما يتعرض له الاسر و المعتقلين الفلسطينيين و العرب في السجون الصهيونية مطالبا المجتمع الدولي ضرورة الضغط على الصهاينة من اطلاقهم و تحمل مسؤولية حمايتهم لحين تحقيق اطلاق سراحهم .

كلمة المؤتمر الشعبي اللبناني القاها الدكتور حسن ثليجي حيث شدد على الفضى العارمة الذي تتخبط بها الامة ضمن مشروع الشرق اسط الجديد و ما خطط له الامريكان و الصهاينة و ينفذ باياد عربية و كل ما يجري يصب في مصلحة العدو و يستنزف مقدرات الامة

السيد يحي العلم القى كلمة اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى الفلسطينيين و العرب في السجون الصهيونية فاكد بان الاسرى الفلسطيني المضربين عن الطعام لا يسعون الى جاه و حبا بالامتناع عن تناول الطعام و انما لايصال رسال الى المجتمع العربي و الدولي بان هناك طلاب حق و اصحاب كرامة يطالبون بحقهم و حريتهم و كرامتهم ولان هناك شعب فلسطيني يريد اقامة دولته على ترابه .


اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيتُ عزاءٍ للطبيبَين طه وزغموت في سفارة دولة فلسطين في بيروت

16-10-2017 أقامت “رابطة أطباء الأسنان الفلسطينيين في لبنان” بيتَ عزاءٍ ...