الرئيسية | اخبار مخيم البداوي | حركة فتح تؤبن الشهيد المغدور جهاد محمد فياض في مخيم البداوي اسعد

حركة فتح تؤبن الشهيد المغدور جهاد محمد فياض في مخيم البداوي اسعد

حركة فتح تؤبن الشهيد المغدور جهاد محمد فياض اسعد في مخيم البداوي

اقامت حركة فتح مهرجاناً تأبينياً بمناسبة مرور ثلاثى ايام على استشهاد المغدور جهاد محمد فياض اسعد في قاعة مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات وذلك يوم الجمعة 24/5/2013 .

حضر التأبين امين سر اقليم حركة فتح في لبنان واعضاء الاقليم واعضاء قيادة حركة فتح في مختلف المناطق وممثل سماحة مفتي عكار وممثلوا فصائل المقاومة الفلسطينية واللجان الشعبية ورجال دين وقوى واحزاب وطنية واسلامية لبنانية ورؤساء بلديات ومخاتير الجوار اللبناني وحشد من ابناء مخيمات الشمال.

في البداية كانت تلاوة عطرة من الذكر الحكيم لفضيلة الشيخ ابو عثمان.

ثم كانت عظة دينية من وحي المناسبة القاها فضيلة الشيخ احمد عطية.

ثم كانت كلمة لدار افتاء عكار القاها مثثلاً عن المفتي سماحة الشيخ وليد اسماعيل الذي عزا بالفقيد باسم دار الافتاء وعموم اهالي عكار وعائلاتها، متمنياً لو ان دماء الشهيد سالت على ارض فلسطين وفي سبيل تحرير المسجد الاقصى.

واكد بان اهالي عكار كانوا ولا زالوا الى جانب القضية الفلسطينية وان الم شعب فلسسطين هو المهم ونضال شعب فلسطين هو قبلتهم من اجل الدفاع عن مقدساتهم، وطالب الفلسطينيين بعدم حرف بوصلة بندقيتهم عن العدو الصهيوني.

ثم كانت كلمة للحاج رفعت شناعة حيا فيها والد الشهيد جهاد على تحمله المسؤولية بجانبين اخلاقي ووطني، لان المصاب جلل واليم، وسلم امره الى الله، معتبراً ان الحدث ليس عادياً، وان مجتمعنا الفلسطينية يقف امام اسئلة حقيقية: ما هي الدوافع لارتكاب الجريمة؟؟ ولماذا العنف الانساني في المخيم وصل الى هذه الطريقة؟؟ وتساءل لماذا كان يحكم المخيم قبل العام 68 ثلاث نفر من الدرك، واليوم كل الفصائل لا تستطيع ان تغير الحال في المخيمات، معتبراً المخيم هو المتراس الاخير والمنطلق من اجل العودة الى فلسطين.

واضاف بان اذا ضبطنا مخيماتنا فنحن صادقون بمطلبنا بحق العودة، وان النتظيم الاقوى والاكير هو من يستطيع ان يعطي للمخيم الامن والامان، لان اطفالنا ونسائنا يريدون ان يعيشوا بسلام في مخيماتنا، وعلينا جميعاً ان ندع هذا الامر في راس سلم اولوياتنا، لذلك يجب ان يكون هناك سلطة تنفيذية على الارض تصون العرض والكرامة، لان المخيمرمز كرامتنا، ونحن مسؤولين قبل غيرنا ان نفكر جدياً كيف نستطيع ان نضبط امن المخيمات. وعلينا كفصائل ان نبذل كل جهد من اجل تشكيل قوة امنية مشتركة تلاحق وتمنع ارتكاب الجرائم، وعلينا ان نبدأ حملة توعية في المؤسسات والمدارس ضد العنف لأن شبابنا جميعهم باتوا يحملون في جيوبهم سكاكين والاهل يحذرون اولادهم ولكن الشباب يجدون انفسهم وجهاً لوجه مع من هو محرض لاخذ الثأر مباشرة، وعلينا ان نتقي الله في اولادنا وان نراقبهم متى يعودون ومع من يخرجون، وعلينا جميعاً ان نتعاون كمجتمع وان نحفظ امن مخيماتنا، وان تباينا في السياسة كفصائل ، ولكننا نجتمع على امن المخيمات الاجتماعي.

ثم كانت كلمة لآل الفقيد القاها والده امين سر حركة فتح في منطقة الشمال ابو جهاد فياض حيث قال” اني اقدر وقفتكم الى جانبنا في مصابنا الاليم بفقدنا لولدنا جهاد رحمه الله واسكنه فسيح جناته والهمنا الصبر واثابكم وغفر لجميع اموات المسلمين.

ولكن لا بد من الاشارة الى مبدأ القصاص عملاً بالاية الكريمة “ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب” صدق الله العظيم “.

واضاف بالنسبة لعائلة المجرم التي هربته الى عكار بعد ارتكابه الجريمة فتعتبر متواطئة لانه كان يجب ان تسلمه للجنة الامنية بدل تهريبه لذلك نحن نطالب الدولة اللبنانية والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والمشايخ بان يتحملوا مسؤولية ترحيلهم من مخيمي البارد والبداوي وهم جد المجرم عايد عطية ووالده واعمامه فقط لانه لا يوجد مشكلة بيننا وبين باقي افراد عائلة عطية.

وقدر فياض عالياً جهد الشباب ومؤسسات مجتمعنا في رفضهم واستنكارهم لما حصل.

واكد فياض بانه لا يجوز ان تتكرر المآساة التي حلت بنا وحرام ان يكون هناك جهاد آخر وعلى الفصائل ان تتحمل مسؤولياتها ووجه الدعوة للفصائل الى عقد لقاء الاسبوع القادم لوضع اليات ضبط وتنفيذ تكون جدية لرفع الغطاء عن اي مسيء تنفيذاً لما ورد في ميثاق الشرف الموقع من الفصائل لحفظ امن وكرامة شعبنا الفلسطيني لحين عودته الى فلسطين.




اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيتُ عزاءٍ للطبيبَين طه وزغموت في سفارة دولة فلسطين في بيروت

16-10-2017 أقامت “رابطة أطباء الأسنان الفلسطينيين في لبنان” بيتَ عزاءٍ ...