الأونروا

الأمم المتحدة || الأونروا ستستمر وسنواجه العجز المالي!

جددت الأمم المتحدة تحذيراتها إزاء تداعيات استمرار نقص التمويل الذي تواجهه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، مشددة على ضرورة احترام المجتمع الدولي لاحتياجات الفلسطينيين.

وجاء التحذير الأممي على لسان نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس الاثنين، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وكان حق يرد على أسئلة بشأن موقف الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، من تقارير إعلامية ذكرت أن إدارة الأمريكية تدرس حاليًا حجب 200 مليون دولار أخرى من المساعدات المقدمة للفلسطينيين وفقا لوكالة الاناضول.

وذكرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية أن 3 دبلوماسيين (لم تسمهم) بإدارة دونالد ترامب أكدوا لها أن الأخير يسعى لحجب ما يصل لـ200 مليون دولار كمساعدات إغاثية للمدنيين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

ويمثل هذا المبلغ تقريبا كل المساعدات الإنسانية التي تقدمها الولايات المتحدة مباشرة للفلسطينيين.

وقال حق مستمرون في مواجهة عجز مالي خطير أدى إلى نقص الخدمات المقدمة للفلسطينيين، لاسيما الذين يعيشون في قطاع غزة.

وتابع قائلًا أولوياتنا حاليا العمل على إعادة وتيرة وحجم المساعدات لسابق عهدها، وبما يتوافق مع تفويضات الجمعية العامة للأمم المتحدة..فالشعب الفلسطيني لديه احتياجات ينبغي احترامها.

وتعاني أونروا من أزمة مالية خانقة جراء تجميد واشنطن جزءًا من مساعداتها في 23 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقالت صحيفة اسرائيل اليوم إن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة، عدم تجميد الأموال المخصصة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا في غزة، كي لا تتدهور الأوضاع في القطاع ما يؤدي إلى مواجهة عسكرية، لا تريدها إسرائيل.

نيويورك – وكالات

مقالات ذات صلة