الرئيسية | شؤون فلسطينية | سلطات الاحتلال تحدد الخط الأحمر للموافقة على ميناء لقطاع غزة
سلطات الاحتلال تحدد الخط الأحمر للموافقة على ميناء لقطاع غزة

سلطات الاحتلال تحدد الخط الأحمر للموافقة على ميناء لقطاع غزة

أفاد موقع كان العبري، مساء (أمس) الخميس، أن حكومة تل أبيب، أبلغت الجانب المصري، بنيتها القيام بتفتيش كل سفينة محملة بالمواد التجارية، قبل وصولها الى سواحل قطاع غزة.

ويبقى الخط الأحمر لإسرائيل، في قضية منح ميناء لقطاع غزة، ضمن اتفاق تسوية مع حماس، هو الفحص الإسرائيلي على هذا الميناء.

وتستعد إسرائيل للتباحث في هذه القضية، في المراحل المتقدمة من الاتصالات غير المباشرة مع حماس، شريطة أن يستمر الهدوء، ويتحقق تقدم في المفاوضات لإعادة المحتجزين الإسرائيليين في القطاع.

وأبلغت إسرائيل هذه الرسالة، للوسيط المصري عباس كامل، الذي زار (كيان العدو)، والتقى مع رئيس الحكومةبنيامين نتنياهو، ومستشاره للأمن القومي مئير بن شبات، ورئيس جهاز الشاباك نداف أرغمان.

وقالت مصادر في كيان العدو، وأخرى دبلوماسية أجنيبة، أنه دُرس أثناء الاتصالات، إمكانية إقامة ميناء في مصر، لخدمة أهالي القطاع.

وبحسب الموقع العبري، أكدت المصادر الإسرائيلية، أن هناك احتمالات لاستخدام ميناء مصري، بشكل دائم لنقل البضائع التجارية لقطاع غزة، لحين انشاء الممر المائي بقبرص.

وفي سياق متصل، أكد الموقع العبري، أن مصادر بحركة حماس، نفت التقارير التي نشرتها قناة الميادين اللبنانية، والتي تتحدث عن وقف اطلاق نار لمدة عام، ووجود إشراف أمني إسرائيلي، على الممر المائي الخاص بغزة.

وفقا للموقع العبري، أضافت المصادر، أن المخابرات المصرية، وضعت حركة حماس بصورة التفاهمات التي أجراها عباس كامل، مع مسؤولين الصهاينة أمس الأول.

وأوضح موقع كان الإخباري، أن تظاهرات مسيرة العودة ستقام اليوم كالمعتاد على الحدود مع قطاع غزة، بعد صلاة الجمعة، وأن المنظومة الأمنية الإسرائيلية، تتوقع أن تقوم حماس بضبط المسيرات، وعدم السماح لها بالتدهور الى درجة تظاهرات عنيفة.

وأشار الموقع العبري، الى أن الجيش الإسرائيلي، غير مستعد للمراهنة على المخاطر، وأنه سينشر قواته على طوال الحدود (اليوم)، كما حدث في الأسابيع الماضية.

يافا المحتلة – وكالات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحمدلله يوجه رسالة لـ حماس || الممر المائي ليس هو الحل

الحمدلله يوجه رسالة لـ حماس || الممر المائي ليس هو الحل

وجه رئيس وزراء حكومة الوفاق رامي ...