الأونروا

بيان صادر عن اتحاد العاملين المحليين – مكتب لبنان الإقليمي لبنان

07/09/2013

بسم الله الرحمن الرحيم

لا لسياسة التفرد والمماطلة والتسويف التي تتبعها السيدة المدير العام للأنروا في لبنان في التعاطي مع قضايا العاملين ومطالبهم لا لسياسة تقليص الخدمات والوظائف لا لسياسة توظيف غير اللاجئين نعم لحل مشاكل ومطالب العاملين على اسس التعاون والشراكة نعم للدفاع عن حق اللاجئين في الوظائف واعتباره حقا مقدسا …..

الزميلات … والزملاء

عقد المجلس التنفيذي الموسع اجتماعه يوم الخميس الموافق في 5/9/2013، بحضور رؤساء المناطق المساعدة ،ورؤساء المؤتمرات، ورؤساء اللجان القطاعية، اضافة لاعضاء المجلس التنفيذي. ناقش المجتمعون اسلوب التفرد والتصادم الذي تتبعه الاداره في جميع المواضيع والقضايا التي يطرحها اتحاد العاملين وانعكاسه بشكل سلبي على قضايا العاملين واللاجئين ومطالبهم واحتياجاتهم، واجمع المجتمعون على تحميل المديرة العام السيدة آن ديسمور المسؤولية الكاملة على تدهور الخدمات لاهلنا اللاجئين في لبنان،وتحميلها مسؤولية سوء العلاقة مع اتحاد العاملين وبالتالي مع جموع العاملين في لبنان.

ان سياسة التسويف والمماطلة التي تنتهجها هذه الاداره تمهيدا لعودة سياسة المحسوبيات والفساد في جميع المجالات ،وبشكل خاص التوظيف وملأ الشواغر وبرامج الطوارئ الخاص باهلنا النازحين من سوريا ،وكاننا نعيش بدايات الهدر والفساد التي مرت خلال بداية ازمة البارد، وما زلنا ندفع ثمنا باهظا لهذه السياسات ،وبشكل خاص تاخر اعادة اعمار مخيم نهر البارد.

لقد طفح الكيل ونفذ الصبر ،بعد تكرار تجاهل الادارة لمطالب العاملين المحقة ،باتبعاها سياسة الفساد الاداري والمالي وتمييع الامور. امام ذلك يؤكد الاتحاد التالي :

1. معاملة اقليم لبنان اسوة بباقي الاقاليم ، في جميع الاقسام والدوائر، بعيدا عن اي تميز وبكافة المجالات.

2. حل مشاكل قسم الصحة والتعليم والاغاثة والعمال والادارة والنقليات والمشتريات والكراج ومراكز التدريب المهني، بما يتعلق بمساواة وظائفه بالاقاليم الاخرى .

3. تنفيذ وعد المديرة العاملة باعطاء الاولوية للاجئين الفلسطينيين في جميع الوظائف ،مهما كانت الاسباب حيث انه لا يوجد فرص عمل للاجئين الفلسطينين الا في الانروا وهي المسؤولة الاولى والاخيرة عن ذلك.ان المجتمعون سيعتبرون اي توظيف يستبعد عنه اللاجئين بمثابة يوم حداد في الانروا وسنتجه الى مقاطعة هذا الموظف باعتباره سالبا لحق اللاجئين في التوظيف.

4. وقف سياسة الهدر والتسيب والفساد في جميع اقسام التوظيف والتنقل وقسم النقليات ،والتي عادت الى عهود سابقة ؛ ومنح جميع العاملين الحق بالتنقل والمساواة مع الموظفين الاجانب الذين لهم الاولوية باستعمال افضل وسائل النقل بشكل خاص ،وهذه الوسائل من حق العاملين المحليين .

5. تعبئة جميع الشواغر في جميع الاقسام والادارات وفي جميع الدوائر من مكتب لبنان الى جميع المناطق، ومراكز التدريب المهني ،تبعا للوائح الانتظار المرتبطة بتواريخ شغور تلك الوظائف؛ وتوحيد درجات العاملين في اقليم لبنان مع نظرائهم في الاقاليم الاخرى ؛ واخذ مطالب منطقة الشمال والعاملين هناك بعين الاعتبار واعطاء الاهمية اللازمة لها.

6. ان يبقى العمل ساريا كما كان عليه بالنسبة لتوظيف الاقارب ،لان قرار مؤتمر العاملين العام ان ترحل هذه القضية الى شهر كانون الثاني،للتوصل الى سياسة جديدة تحمي حق الموظف واقاربه واولاده وتؤمن لهم فرصة في التوظيف كما هي في الخدمات .

7. اعادة منطقة الشمال الى سابق عهدها بتعين مديرا اصيلا لها كما كانت عليه الحال قبل احداث نهر البارد .

8. اعادة النظر بتركيبة الموارد البشرية وبآليات الامتحانات والمقابلات بعد تفشي سياسة المحاسيب من جديد .

9. اعادة مركز التدريب الى دائرة التربية والتعليم .

10. الاسراع باجراء الاصلاح الاداري والفني في مركز سبلين على ان تعتمد معايير الخبره وحجم العمل ؛ اسوة بمراكز الاقاليم او باعتماد رئيس له كوحدة مستقله .

11. مساواة العاملين في مخيم نهر البارد مع اهلنا هناك وعدم استثنائهم لاي سبب كان ، واعادة تامين نقل العاملين في الباصات من والى نهر البارد .

12. يركز الاتحاد على تبني مطالب العاملين في جميع الدوائر الاداره والنقل والمشتريات والاغاثة وما تبقى من التعليم والصحة من ناحية انصافهم بالدرجات والراتب وحجم العمل؛ والاسراع بالاصلاح في دائرة الاغاثة والخدمات وتصحيح معايير برنامج الدائره المعتمد على بعض المعايير الخاطئة وهذا ما اعترفت به اداره الانروا .

13. انصاف عمال المخازن وحراس مكتب لبنان بتامين التنقل لهم في ظل الاوضاع الامنية المتردية والعمل بشكل سريع على دفع مستحقات شهر رمضان .

14. زيادة عدد العاملين وبشكل خاص الكتبة والاذنة في المدارس والعيادات والاغاثة بما يتناسب في وضع الطوارئ .

15. تحميل اداره النقل مسؤولية حياة السائقين ومستخدمي وسائل النقل كونها تستخدم بالرغم من عدم صلاحياتها .

الزميلات والزملاء الاعزاء….

انها الفرصة الاخيرة لادارة الانروا في لبنان وبالتحديد السيدة المدير العام للتراجع عن سياستها الجديدة ونحملها مسؤولية كافة النتائج السلبية عن هذه العلاقة المتوترة مع اتحاد العاملين.

ولذلك قرر الاتحاد التالي :

1. تعليق كافة الاجتماعات مع المديره العام كمرحلة اولى وسيتجه الى اتباع سياسة المقاطعة التدريجي وصولا الى مقاطعة المديره العام بشكل شخصي في اي لقاء او محفل والتظاهر في اي مكان تتواجد فيه .

2. نتفيذ اعتصام تحذيري في مركز سبلين يوم

الثلاثاء الموافق 10 ايلول 2013 من الساعة العاشرة لغاية الحادية عشر صباحا .

3. اعتبار اجتماعات المجلس اتنفيذي في حال انعقاد دائم .

4. دعوة جميع المناطق للاجتماع وتعبئة القواعد النقابية وقواعد العاملين لان معركة الدفاع عن وظائفنا وحقوقنا ومطالبنا حق مقدس .

ان المجتمعون يناشدون السيد المفوض العام التدخل الفوري لدى السيدة المدير العام في لبنان باعادة النظر في طريقة عملها واسلوبها مع قضايا العاملين ومطالبهم واهما :

اتباع سياسه شفافة بعيدا عن سياسات الفساد والمحاباة والتفرد ومعاملة اقليم لبنان بشكل مطابق للاقاليم الاخرى. بوحدتنا والتزامنا نستطيع ان نحقق مطالبنا العادلة .

معا وسويا من اجل لقمة عيش كريمة واستشفاء لائق وامان وظيفي دائم

المجلس التنفيذي – لبنان 05/09/2013

مقالات ذات صلة