ثقافة وفن

مركز غزة للثقافة والفنون ينظم عرضاً للفيلم الوثائقي” كيف سمكت اليوم “؟ رائعة المخرجة الصينية شاولو جوو

نظم نادي السينما بمركز غزة للثقافة والفنون عرضاً سينمائيا،اليوم، للفيلم “كيف سمكتك اليوم؟” للـمخرجة الصينية البريطانية شاولو جوو، 83 دقيقة والحائز على جائزة النقاد الكبرى في مهرجان كريتيل لسينما الـمرأة، بحضور عدد من المثقفين والنشطاء الشباب والمهتمين بالعمل السينمائي، وذلك بقاعة الاتحاد العام للمراكز الثقافية، ضمن فعاليات مشروع ” يلا نشوف فيلم ” والذي تنفذه مؤسسة شاشات سينما المرأة، بالشراكة مع “جمعية الخريجات الجامعيات” ومؤسسة “عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة” و بدعم رئيسي من الاتحاد الاوربي ودعماً مسانداً من” CFD “السويسرية ومُمثلية جمهورية بولندا في فلسطين.

و افتتح ميسر الورشة كمال دلول اللقاء بتقديم تعريف عن المشروع والنشاط واهمية العلاقة مع مؤسسة شاشات سينما المرأة واهمية إنشاء النادي السينمائي.

و تتحدث الشخصية الرئيسية عن شاب في بداية العمر من جنوب الصين يصاب بأزمة نفسية نتيجة صدمة عاطفية أودت بحياة محبوبته، فيبدأ رحلة الهروب إلى أقصى بلدة على حدود الصين الشمالية مع روسيا، إلى عالم غريب عنه، تكسوه الثلوج ويعيش حاله من التيه.

الكاتب محمد عفانة قال طبيعي أن يرتكب الإنسان الأخطاء وخصوصاً في مرحلة الشباب ،ولكن رغبة الحياة تؤكد أن الخطأ ليس نهاية المطاف وإنما هناك انبعاث من جديد رغم فداحة بعض الأخطاء وعليه الا يترك هذه الخطيئة سوطاً مسلطاً علي نفسه ولابد أن يبحث عن مخرج يثبت ذاته وهذا ما شاهدناه اليوم واستطاعت المخرجة أن تقدم لنا فلماً وثائقيا بتقنية تصويرية عالية تناول قضية إنسانية من الدرجة الأولى وأن الإنسان يواجه الثواب والعقاب ولا بد من الانتصار على ذاته ليستمر في الحياة.

الناشط الشبابي محمد تيم قال أن المخرجة قدمت لنا موسيقى تصويرية رائعة واكبت دقائق الفيلم بحرفية عالية، واكبت عملية السرد دون ملل رغم طول الفيلم وهو حافز تعليمي لكيفية كتابة السيناريو و الحوار للأعمال الأدبية بطريقة مبسطة وكانت المخرجة موفقة في دمج المناظر الطبيعة خلال عملية سرد أحداث الفيلم.

أشرف سحويل رئيس مجلس إدارة مركز غزة للثقافة والفنون قال شاهدنا تجربة مميزة من خلال وقائع درامية وثائقية روائية حيث اختلط الاسلوب في تركيبه رائعة مشوقة جذبت المتلقى في إطار سردى نموذجي حمل لنا تناقداً فكريا بين اثنين الأول يريد أن يستمر في الهرب دون معرفة سبب هروبه ورغبة الآخر في العودة لمسقط رأسة.

الجدير بالذكر أن مركز غزة للثقافة والفنون هو مؤسسة غير هادفة للربح تأسس عام 2005، ويسعى للمحافظة على الهوية الوطنية وإثراء المشهد الثقافي والفني الفلسطيني ذو الأسس الحضارية المعاصرة.

و”شاشات سينما المرأة” هي مؤسسة أهلية، تركز في عملها منذ تأسيسها في 2005 على سينما المرأة، وأهميتها، وأبعادها في تصورات عن ماهية النوع الاجتماعي. كما تركز شاشات على تنمية قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني النسوي الشاب. وتعمل على إتاحة الفرص للمرأة للتعبير عن ذاتها، ودخولها إلى عالم الإبداع السينمائي من أجل صنع القرار في مجال الثقافة. وقد حازت مؤسسة شاشات على “جائزة التميز في العمل السينمائي” من وزارة الثقافة الفلسطينية في 2010.

مركز غزة للثقافة والفنون ينظم عرضاً للفيلم الوثائقي

مقالات ذات صلة